كمبيوتر من آيسر يرى العالم بعين ثلاثية الابعاد

'ريالسانس' تلتقط العواطف!

طوكيو – اعلنت شركة آيسر التايوانية عن اصدار جديد من فئة كمبيوتراتها التي تستهدف عشاق الألعاب، مزود بكاميرا ثلاثية الأبعاد.

ويتميز "آسبير في 17 نايترو" بكاميرا "ريالسانس" التي كانت شركة إنتل كشفت عنها خلال العام 2014، ووصفتها بأنها أول كاميرا ثُلاثية الأبعاد بتقنية "استشعار العُمق"، حيث تضم وحدةً لالتقاط الصور ثُنائية وثلاثية الأبعاد لجعل الكاميرا قادرة على رؤية العمق في بشكلٍ مُشابهٍ للعين البشرية.

وتتيح الكاميرا تتبع حركة المستخدمين لتنفيذ بعض الأوامر عبر الإيماءات، إضافة إلى المسح ثُلاثي الأبعاد لعناصر المحيط أمامها، وذلك باستخدام مستشعر يعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وتمتلك هذه الكاميرا خاصية إمكانية فهم السلوك البشري، فهي قادرة على استشعار عواطف المستخدم من حزن وسعادة، كما أنها قادرة على ملاحظة الحركة، وهو ما يمكن استغلاله في التطبيقات والألعاب التفاعلية.

ويأتي الكمبيوتر الجديد مزودا بتطبيقات تتيح الاستفادة من الكاميرا ثلاثية الأبعاد الجديدة، وأبرزها تطبيق يُتيح للمستخدم إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد له والتحكم به في عالم إفتراضي.

وسيضم "آسبير في 17 نايترو" شاشة بقياس 17.3 بوصة، تدعم دقة عرض "فول هاش دي" بدرجة وضوح 1080×1920 بكسلا، إضافة إلى معالج "كور أي 7" الجيل الرابع من إنتل، وذاكرة تخزين عشوائي تصل سعتها إلى 16 غيغابايتا.

كما زودت ايسر الكمبيوتر ببطاقة "جيفورس جي تي اكس 860 ام" الرسومية من إنفيديا، والتي تتمتع بذاكرة تخزين عشوائي افتراضية تصل سعتها إلى 4 غيغابايت، كما سيملك الجهاز ذاكرة تخزين داخلية سعة 1 تيرابايت، ومحرك أقراص صلبة يدعم تشغيل أقراص "دي في دي" و"بلوراي".

وتاتي لعبة "واريور ويف" مثبتة مسبقا أيضا في الكمبيوتر المحمول، والتي ستستفيد من الكاميراالثلاثية الابعاد لتمكن المستخدم من استعمال ميزة التحكم في شخصيات اللعبة عبر الإيماءات.

يذكر ان ايسر كشفت ايضا عن كمبيوترها المكتبي صغير الحجم "ريفو ون آر إل 85"، وهو واحد من الأجهزة التي كشفت عنها الشركة تمهيدا لمشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي الذي ينطلق الثلاثاء بمدينة لاس فيغاس الأميركية.

وقالت الشركة إن "ريفو ون آر إل 85" سيأتي في طرازين من حيث المعالج، وهما "كور آي3" و"كور آي5"، كما أنه قد يضم حتى ثلاثة أقراص تخزين صلبة، تصل سعتها إلى 2 تيرابايت.

كما كشفت الشركة عن كمبيوتر كروم بوك بشاشة كبيرة، يقدم شاشة بقياس 15.6 بوصة، وهو بذلك يعد الأكبر بين الكمبيوترات العاملة بنظام التشغيل "كروم أو إس".