'صقر العرب' يودع الحياة

تميز بصوته الجهوري

بيروت - توفي الممثل الفلسطيني محمود سعيد الاربعاء عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاماً ليترك بصمة فنية في أعمال تلفزيونية وسينمائية كثيرة احتلت مواقع الصدارة طوال عقود.

وكان الراحل محمود سعيد الملقّب بـ"صقر العرب" تيّمناً بإحدى المسرحيات التي شارك بها قد توّفي في مستشفى الساحل في بيروت بعد صراع مع مرض عضال.

وقد نعته كلّ من سفارة دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينيّة والاتحاد العام للفنانين الفلسطنيين ووزعت السفارة نبذة عن حياة محمود سعيد جاء فيها : حمل الراحل قضية فلسطين منذ الطفولة حتى يوم مماته، فيما كان أشقاؤه يحاربون في "جيش الإنقاذ" دفاعاً عن فلسطين.

ونعت نقابة الممثلين اللبنانيين الممثل القدير سعيد الذي قدّم بين السينما والإذاعة والمسرح والتلفزيون مجموعة كبيرة من الأعمال الرائعة وتميّز برخامة صوته الذي ألفناه في الأعمال المدبلجة والإعلانات.

ولد سعيد في مدينة يافا الفلسطينية وانتقل لاحقا إلى لبنان بعد النكبة، وقد اشتهر بأداء أدوار مميزة في عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية، خاصة تجسيده لشخصية خالد بن الوليد في فيلم "الرسالة".

وينتمي سعيد الذي شيّع في بيروت أمس، إلى جيل الممثلين الرواد الذين رافقوا ولادة "تلفزيون لبنان" وبعض الشاشات العربية، واكتسب خبرته عبر مراسه الشخصي وموهبته التي صقلتها الشخصيات التي راح يؤديها ويتطور معها كممثل هو ابن السليقة الحية.

وتميز سعيد بصوته الرخيم والجهوري وملامحه السمراء ذات السمات البدوية وإطلالته اللافتة المشبعة بالسطوة.

واشتهر سعيد بدور خالد بن الوليد في فيلم "الرسالة" لمصطفى العقاد، علاوة على شهرته الكبيرة في دور "فارس" في مسلسل "فارس ونجود" الذي مثل فيه أمام المطربة سميرة توفيق في دور "نجود".

وجذب المسلسل في الستينات جمهوراً كبيراً كان ينتظر الحلقات أسبوعاً تلو أسبوع، في كثير من بلدان العالم العربي.

وفي عام 1976، قرّر المخرج السوري مصطفى العقاد تصوير فيلم "الرسالة" عن سيرة النبي محمد، ودعا سعيد إلى لقاء في مكتبه بالعاصمة بيروت، وبعد اللقاء قال له "اخترناك لتؤدي دور خالد بن الوليد في الفيلم".

وشارك الراحل في مجموعة من الأعمال عن فلسطين منها المسلسل التاريخي الضخم "وتعود القدس"، وفيلم "فداك يا فلسطين".

أما في المسرح فشارك في أعمال مثل "المهرّج" لمحمد الماغوط، و"موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح وإخراج يعقوب الشدراوي، و"موقعة عنجر" إخراج نزار ميقاتي، و"موال الأرض" مع عايدة عبد العزيز.