شاهد مقاطع الفيديو من نظارة الواقع الافتراضي لسامسونغ

مستقبل التواصل الاجتماعي

سيول - اعلنت شركة سامسونغ عن إطلاق خدمة جديدة لبث الفيديو الخاص بنظارة الواقع الافتراضي "جير في آر" التي كشفت عنها مؤخرا. وتتخصص الخدمة التي تحمل اسم "مالك في ار" بتقديم الفيديو الذي تم تصويره بكاميرات خاصة بنسبة 360 درجة، والذي يتيح لمستخدم النظارة مشاهدة الفيديو من كل الجوانب.

وتتيح الخدمة الجديدة بث الفيديو مباشرةً أو تنزيله ومشاهدته بشكل مجاني، حيث توفر محتويات متنوعة مثل الموسيقى والرياضة والاكشن لمدّة تتراوح بين دقيقة إلى 10 دقائق.

وقالت سامسونغ إنها تسعى إلى جعل مشاهدة فيديو الواقع الافتراضي "عادةً يومية" لأصحاب النظارة، على غرار خدمة "يوتيوب" التي تُقدّم للمُستخدمين محتوى الفيديو المتنوع.

وتتوفر الخدمة الجديدة اليوم بمقاطع محدودة من الفيديو، لكن سامسونغ تأمل أن تقوم بالتعاون مع شركائها بطرح المزيد من مقاطع الفيديو خلال الفترة القادمة من أجل توفير محتوى كافٍ يجذب المستخدمين لشراء النظارة.

ونظارة "جير في آر" أُتيحت للبيع الشهر الماضي بسعر يبلغ حوالي 200 دولار أميركي كنسخة موجّهة خصّيصًا لمطوّري الألعاب ومُنتجي الفيديو من أجل إنتاج المُحتوى المُناسب للنظّارة التي تدعم العمل حاليا مع هاتف "غالاكسي نوت 4" فقط، حيث يحتاج المُستخدم إلى تركيب الهاتف ضمن النظّارة لاستخدام شاشته ومُعالجه من أجل اللعب ومُشاهدة الفيديو.

واستغلت الشركة الكورية مؤتمرها الخاص في وقت سابق بالكشف عن أحدث هواتفها اللوحية، "غالاكسي نوت 4″ أو "غالاكسي نوت إيدج"، للإعلان عن دخول سوق أجهزة الواقع الافتراضي.

واستعرضت سامسونغ، خلال مؤتمرها نظارة -أو خوذة الرأس- الواقع الافتراضي "جير في آر"، والتي تم انتاجها بالتعاون مع شركة Oculus أوكيولوس المتخصصة في تطوير وتصنيع أجهزة وتقنيات الواقع الافتراضي.

وكانت شركة فيسبوك أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم استحوذت على أوكيولوس التي أنشئت منذ عامين في يوليو/تموز مقابل ملياري دولار في رهان على أن التقنية التي لم يتم اختبارها بعد ستنشأ كمنصة جديدة للاتصالات والتواصل الاجتماعي الافتراضي.

وأغلقت الصفقة التي تم الإعلان عنها في مارس/آذار مقابل 2 مليار دولار.

وقالت اوكوليس أنها ستتابع عملها بشكل مستقل في مكاتبها ضمن مدينتي إيرفين و لوس أنجيليس الأميركيتين.

وأطلقت الشركتان تصريحًا مشتركًا قالتا فيه بأنهما تتطلعان إلى مستقبل مُثير تبنيان فيه منصة الحوسبة القادمة وتُعيدان فيه تخيّل الطريقة التي يتواصل فيها البشر.

وكانت فيسبوك قد أوضحت سبب استحواذها على الشركة بالقول إنها تخطط لفتح أفاق جديدة لقدرات تقنية الواقع الافتراضي التي تطورها الشركة، بشكل يتعدى حدود الألعاب إلى مجالات جديدة مثل الاتصالات، والوسائط المتعددة، والترفيه، والتعليم.

وذهب المؤسس والرئيس التنفيذي لعملاق التواصل الاجتماعي مارك زوكربيرغ إلى القول بأن فيسبوك تنظر إلى الواقع الافتراضي على أنه مستقبل التواصل الاجتماعي.

وأشار زوكربيرغ في مارس/آذار في منشور له على صفحته عبر فيسبوك إلى أنه وفي الوقت الذي تُعتبر فيه الأجهزة المحمولة هي منصة الحاضر، يتجهز الجميع الآن لمنصات المستقبل.

وكانت سامسونغ أوضحت أن نظارة الواقع الافتراضي تستخدم شاشة هاتف "غالاكسي نوت 4" لبث المحتوى الذي يدخل المستخدمين في عالم الواقع الافتراضي.

ويعمل "غالاكسي نوت 4" كالشاشة الخاصة بالنظارة "جير في آر"، كما تستخدم النظارة الإمكانيات الصوتية الخاصة بالهاتف اللوحي لإخراج صوت مجسم إلى أذن المستخدم.

واتفقت سامسونغ مع مجموعة من الشركات لتقديم محتوى الواقع الافتراضي لمستخدمي نظارتها الجديدة، ومن أبرزهم شركات صناعة الأفلام مارفل وآيماكس ودريم وركس، إضافة إلى شركة العروض الترفيهية سيرك دو سوليه.