غموض يلف إيداع سمر كوكش سجون النظام السوري

تخصصت في افلام الرسوم المتحركة

دمشق - اعلن القضاء السوري الخميس أن الممثلة سمر كوكش أدينت بالسجن خمس سنوات على خلفية اتهامها بتمويل "الإرهاب".

وأصدرت المحكمة في دمشق حكما بالسجن خمس سنوات على الفنانة كوكش بتهمة تمويل الإرهاب دون ورود أية تفاصيل إضافية، أو أي تصريح رسمي من نقابة فناني النظام.

وكانت أجهزة الأمن السورية قد اعتقلت كوكش منذ حوالي العام وأودعتها في ظروف غامضة الفرع "215" المعروف بوحشيته، قبل أن تودع في سجن عدرا المركزي قبل بضعة شهور.

وتم إيداع كوكش بأحد سجون العاصمة دمشق بنهاية 2013، وهي ابنة المخرج المسرحي المعروف علاء الدين كوكش والممثلة الراحلة ملك سكر.

وقدمت كوكش على خشبة المسرح "ليالي شهريار"، و"الرغبة"، و"حكاية الشتاء"، و"يقظة الربيع"، و"سفر النرجس"، و"المسخ"، و"ساندريلا"، و"الوصية"، و"حكايا الأحلام".

وشاركت الممثلة الشابة في مسلسلات من قبيل "العبابيد"، "الشقيقات"، "الثريا"، "العنيد"، "الهراس"، قبل أن تخصص كل وقتها لأفلام الرسوم المتحركة المدبلجة إلى العربية، من بينها "المحقق كونان"، حيث أدت فيه صوت "ران"، و"أبطال الديجيتال".

وأوضح الائتلاف الوطني، أكبر ائتلافات المعارضة السورية، أنه منذ بدء النزاع المسلح، ألقت السلطات السورية القبض على عدد من الفنانين المعارضين مثل يلى عوض، وعدنان الزراعي، وزكي كورديللو، وابنه مهيار كورديللو.

وأدان الائتلاف استغناء وزارة الإعلام خلال الشهر الماضي عن 101 موظف في التلفزيون والإذاعة بسبب "دفاعهم عن مطالب الشعب السوري"، مضيفاً أن هناك صحفيين ومحررين ومصورين من بينهم.

يذكر أن النظام السوري أنشأ "محكمة الإرهاب" بمرسوم جمهوري عام 2012 لتكون بديلاً عن "محكمة أمن الدولة العليا" التي أدينت على نطاق واسع.

ويقول حقوقيون عن "محكمة الإرهاب" السورية ان المعتقلين فيها محرومون من أبسط حقوقهم في الدفاع عن أنفسهم، وإن إحكامها تصدر استناداً إلى التحقيق الذي أجري في فروع الأمن، وانتزع من المعتقل تحت الضغط والتعذيب والتهديد، كما يعود لتلك الفروع تحديد المدة التي يجب أن يقضيها المعتقل في السجن.