دراجتك تنقذ حياتك!

دراجة لكل هولندي

أمستردام - أطلقت في هولندا دراجة هوائية "ذكية" تنبه الدراج على مخاطر محتملة على المسلك الذي يسير عليه، وذلك في خطوة يأمل من خلالها المسؤولون خفض عدد الحوادث التي تشمل مسنين على وجه الخصوص.

وقالت ميلاني شولتز وزيرة البنى التحتية الهولندية "يستخدم عدد متزايد من المسنين الدراجة الهوائية في تنقلاتهم، ولذلك نحتاج لهذا النوع من الدراجات الهوائية الذكية كونها تساهم في خفض عدد الحوادث وتقليل أعداد المصابين".

وعملت الحكومة على تطوير هذه الدراجة التي تعمل بالطاقة الكهربائية بالتعاون مع معهد الأبحاث "تي ان او"، ومن المتوقع أن تتوافر في الأسواق في غضون سنتين بسعر يراوح بين 1700 و3200 يورو.

والدراجة مجهزة برادار وكاميرا موضوعين على المقود والجزء الخلفي منها، وهما موصولان بحاسوب صغير ينبه الراكب من خلال إحداث رجة في المقعد إذا كان الخطر المحتمل يقترب من الخلف، أو على المقود إذا أتى الخطر من الأمام.

كما يمكن للراكب وصل جهازه اللوحي الخاص بحاسوب الدراجة عبر اتصال لاسلكي، ومن خلال تطبيق خاص يمكن الحصول على تنبيه بفضل رموز معينة.

وإذا ما اقتربت أي مركبة من الخلف فإنّ الجهاز اللوحي ينبه الراكب ويخبره أي اتجاه يسلك لتجنبها.

في هولندا التي يبلغ عدد سكانها نحو 17 مليوناً، يبلغ عدد الدرجات الهوائية (18 مليوناً)، خصّص لها حوالي 25 ألف كيلومتر من المسالك المخصصة للدراجات الهوائية.

وبسبب الإقبال الكبير على استخدامها تزداد حوادث السير، فضلاً كذلك عن الصعوبات في ركن الدراجات.

وتوفي في العام 2013 184 دراجاً منهم 124 فوق سن الخامسة والستين، وذلك وفقاً لهيئة الإحصاءات الهولندية.