مصر للطيران المنهكة تسعى للانتعاش عبر خطة لإعادة الهيكلة

الاضطراب السياسي يدفع بالشركة نحو اصلاحات جذرية

القاهرة - قالت شركة مصر للطيران الثلاثاء إنها تعاقدت مع سيبر العالمية للحلول التقنية لشركات الطيران وهي مؤسسة استشارية في مجال الطيران مقرها تكساس من أجل إعداد خطة لإعادة هيكلة الشركة المملوكة للدولة التي تكبدت خسائر بمليار دولار منذ عام 2010.

ولم تذكر الناقلة الوطنية في بيان قيمة العقد لكنها قالت إن إعادة الهيكلة سوف تتركز على شركتي مصر للطيران للخطوط الجوية وإكسبريس التابعتين للشركة القابضة لمصر الطيران التي تسير رحلات إلى وجهات معظمها في الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا.

ومن المقرر أن يستغرق تنفيذ هذا المشروع نحو خمس سنوات بداية من شهر ديسمبر/كانون الاول 2014 وحتى نهاية العام المالي 2019/2020، وينقسم المشروع إلى ثلاث مراحل، المرحلتين الأولى والثانية يتم تنفيذهما بالتعاون بين فريق عمل من مصر للطيران وفريق عمل من سيبر، على أن تبدأ المرحلة الثالثة مع بداية العام 2017 وتنتهي بنهاية العام 2020 ويقوم بتنفيذها فريق عمل مصر للطيران.

وقال سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر الطيران في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إن "توقيع هذا العقد يأتي في إطار سعي مصر للطيران لإحداث تغيير جذري في هيكل أعمال الشركتين وهياكلهما المالية والإدارية والتشغيلية بهدف تنفيذ خطة تعافي تقوم على تجاوز الخسائر والعودة إلي الربحية بحلول نهاية العام المالي 2016/2015".

وأضاف أنه سيتم تطبيق استراتيجية التطوير على العديد من القطاعات الحيوية بشركتي الخطوط وإكسبريس "تتضمن مراجعة وتقييم الأداء المالى والتشغيلى للشركتين والسياسات الخاصة بأطقم الركب الطائر والإتفاقيات الخاصة بتبادل الخدمات وشبكة خطوط مصر للطيران والأسطول، والتسويق ونظم تقييم الأداء والهيكل التنظيمي وإستراتيجية الأعمال لشركات مصر للطيران للخطوط الجوية وإكسبريس".

وكانت مصر للطيران تكبدت خسارة قدرها 6.9 مليار جنيه (966.9 مليون دولار) في السنوات المالية الثلاث التي تنتهي في يونيو/حزيران 2013 وتضررت من الاضطراب السياسي الذي شهدته البلاد وأدى إلى تنفير السائحين الأجانب والمستثمرين.

يذكر ان مصر للطيران قررت للمرة الثالثة المشاركة في مبادرة \'\'مصر في قلوبنا\'\' لتنشيط حركة السياحة الداخلية إلى العديد من المدن المصرية ومناطق الجذب السياحي، والتي تبدأ من 19 ديسمبر/كانون الاول وتستمر حتي 19 أبريل/نيسان 2015.

وستقوم المبادرة على طرح برامج سياحية متنوعة لمدة 3 و4 ليالي بفنادق تتراوح من 3 إلى 5 نجوم بكل من الأقصر وأسوان، تبدأ أسعارها من 839 جنيها مصريا للفرد تشمل تذاكر الطيران.