تييري هنري يضع حدا لمسيرته الكروية

هنري لن يعود لارسنال

باريس - قرر المهاجم الدولي الفرنسي السابق تييري هنري ان يضع حدا لمسيرته في الملاعب من اجل تولي وظيفة مستشار كروي في شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية، وذلك بحسب ما اعلن الثلاثاء في حسابه على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.

"بعد 20 عاما من التواجد في ارضية الملعب، قررت ان اترك كرة القدم الاحترافية"، هذا ما قاله هنري البالغ من العمر 37 عاما والذي جاء اعتزاله اللعب بعد انتهاء عقده مع نيويورك ريد بولز الاميركي.

واضاف هنري الذي دافع عن الوان المنتخب الفرنسي في 123 مباراة وتوج معه بكأس العالم عام 1998 ووصل معه الى نهائي نسخة 2006 اضافة الى احرازه كأس اوروبا 2000 وكأس القارات عام 2003: "كانت رحلة مذهلة"، شاكرا الاندية التي دافع عنها خلال مسيرته وهي موناكو ويوفنتوس الايطالي وارسنال الانكليزي وبرشلونة الاسباني وصولا الى نيويورك ريد بولز الذي وصل اليه عام 2010 وخاض معه 122 مباراة سجل خلالها 51 هدفا.

ووضع هنري بقراره الاعتزال حدا للتكهنات باحتمال عودته الى ارسنال، الفريق الذي تعملق في صفوفه لثمانية مواسم واصبح افضل هداف في تاريخ النادي اللندني.

وسبق لهنري ان قال مؤخرا بان عودته الى ارسنال تعتبر "امنية" في هذا الوقت من العام، اي مع اقتراب عيد الميلاد، مؤكدا في الوقت ذاته ان قرار ترك نيويورك لا يعني بالضرورة انه سيعتزل اللعبة، مضيفا "كنت مصمما منذ البداية على الرحيل بعد مرور اربعة اعوام ونصف (على وصوله الى الفريق). هذا ما كان عليه الوضع طيلة الوقت ولم يكن ليتغير بالنسبة لي. استمتعت بوقتي كثيرا، لم تكن الامور سهلة في بعض الاحيان، كانت صعبة في البداية على الصعيد الشخصي، لكن بعدها احببت الدوري وعلمت ما هو عليه. كما احببت نيويورك ايضا".

وسبق لهنري الذي توج هدافا للدوري الانكليزي الممتاز في اربع مناسبات وافضل هداف في اوروبا مرتين، ان عاد الى ارسنال في 2012 على سبيل الاعارة من نيويورك ريد بولز خلال فترة توقف الدوري الاميركي ومن المؤكد انه كان من الصعب عليه الدفاع مجددا وفي هذا العمر عن الوان الفريق اللندني الذي تركه في 2007 للانضمام الى برشلونة بعد ان امضى 8 مواسم في صفوفه وتوج معه بلقب الدوري المحلي مرتين ولقب الكأس المحلية ثلاث مرات واصبح افضل هداف في تاريخ "المدفعجية" بتسجيله 228 هدفا في 376 مباراة (بينها هدفان في 7 مباريات خاضها مع الفريق خلال فترة الاعارة من نيويورك).

وسيودع هنري ملاعب اللعبة الشعبية الاولى في العالم وفي جعبته جميع الالقاب الممكنة ان كان على الصعيد الدولي او في مسيرته على صعيد الاندية اذ توج ايضا بالقاب الدوري الفرنسي عام 1997 والاسباني عامي 2009 و2010 والكأس الاسبانية والكأس السوبر الاسبانية ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للاندية عام 2009 مع برشلونة الذي سجل معه 49 هدفا في 121 خاضها في جميع المسابقات من 2007 حتى 2010.