'القطرية' تثبت تاريخ الرحلة الأولى لطائرة ايه350 رغم تأجيل استلامها

الرحلات التجريبية ستكون باتجاه لندن

الدوحة - اعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر الخميس ان الرحلة الاولى لطائرة ايرباص ايه350 ستتم كما هو متوقع في 15 كانون الثاني/يناير على الرغم من "مشكلة صغيرة" تقف وراء الاعلان المفاجئ الأربعاء عن تأجيل استلام الطائرة.

وقال الباكر "سنتسلم طائراتنا في اسرع وقت".

والباكر معروف عنه مواقفه المفاجئة وبقي وفيا لهذه الصورة عندما اعلنت شركته بشكل صاعق الاربعاء، تأجيل استلام اول طائرة من طراز ايه350 الذي تعلق عليه المجموعة الاوروبية لصناعة الطيران (ايرباص) آمالا كبيرة.

وشدد مسؤول الناقلة القطرية الخميس على ان "الطائرة باتت على الجدول لأول رحلة في 15 كانون الثاني/يناير 2015"، وهي رحلة الى فرانكفورت في المانيا.

وقال ان ثلاثين يوما بين التسليم واول رحلة ستكون كافية لتدريب الطاقم والطيارين في الخطوط الجوية القطرية، ملمحا بذلك الى ان شركته تتوقع استلام الطائرة ايه350 في 15 كانون الاول/ديسمبر على ابعد تقدير.

وشدد على ان طائرات ايرباص ايه350 ستكون "العمود الفقري لاسطول الخطوط القطرية"، لافتا الى ان هذه الطائرة ستقوم بتسيير رحلات الى مطار هيثرو في لندن طيلة اسبوع في رحلات تجريبية لقياس حجم الضجة التي تطلقها ولكي تثبت للبريطانيين مدى انخفاض صوت محركها.

وتدريب الطواقم على طائرة جديدة يدوم من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بحسب الشركات. وفي حالة طائرة جديدة في السوق، فقد يتطلب ذلك وقتا اطول بقليل.

وبالنسبة الى ايه350، فقد تم تدريب طياري الخطوط الجوية القطرية على عمليات محاكاة للطيران، لكن يتعين عليهم انهاء تدريبهم على متن الطائرة قبل قيامها باول رحلة تجارية.

والاربعاء علقت شركة الخطوط الجوية القطرية حتى اشعار اخر عملية تسلم اول طائرة ايرباص ايه350 التي كانت متوقعة السبت في تولوز، من دون الكشف عن اسباب هذا القرار غير المتوقع بالكامل.

وقرار تعليق التسلم في اللحظة الاخيرة يحمل مفاجأة اكبر لأن الاعلان عن تسليم الطائرة السبت صدر عن الشركة القطرية وايرباص قبل اقل من اسبوع.

وكانت الشركة ارجأت لاشهر عدة عملية تسلم طائرتها الاولى من طراز ايه380، معتبرة ان تجهيزات مقصورة الركاب غير كاملة المواصفات.

واعلنت متحدثة باسم الشركة القطرية في باريس الاربعاء ان تسليم الطائرة "تم تعليقه حتى اشعار اخر"، وتعذر عليها تقديم اي توضيح حول قرار الارجاء هذا.

وكانت اعلنت لوكالة فرانس برس ان حفل تسلم الطائرة الاولى ايه350-900 "ارجىء الى اشعار اخر"، من دون المزيد من التعليقات.

واوضح الباكر الخميس "لدينا مشكلة صغيرة نحاول حلها مع ايرباص. المشكلة ستحل قريبا جدا".

ومن دون اعطاء اي تفصيل حول "المشكلة الصغيرة" المعنية، اشاد بالمولود الجديد لمجموعة ايرباص التي وقع معها طلبية لشراء 80 طائرة.

وايرباص ايه350-900 المجهزة بمحركين نفاثين مدنيين من طراز "ترنت اكس دبيلو بي" من صنع رولز رويس والقادرة على نقل 315 راكبا لمسافة 14500 كلم، هي اول طائرة تضعها ايرباص قيد الخدمة منذ سوبر جامبو ايه380 في العام 2007.

وايه350-900 حصلت على شهادة السلطات الاوروبية لسلامة الطيران في الثلاثين من ايلول/سبتمبر وهي الشرط المسبق قبل دخولها حيز الخدمة، وقبل الموافقة الاميركية في 12 تشرين الثاني/نوفمبر.

واستثمرت الشركة الاوروبية لتصنيع الطائرات ما بين 10 الى 12 مليار يورو في هذا البرنامج الاستراتيجي لمنافسة 787 دريملاينر و777 اللتين تصنعهما منافستها بوينغ، ولتعزيز وجودها في سوق الرحلات الطويلة المربحة.

وايه350 المصنعة من مواد مركبة، تعد بتوفير في الوقود بنسبة 25 في المئة مقارنة بطائرة بوينغ 777 وبنسبة 6 في المئة مقارنة مع بوينغ 787، وهي نقطة حاسمة لشركات تسعى وراء خفض تكاليفها.

والخطوط الجوية القطرية زبون يزداد اهمية بالنسبة الى ايرباص. فهي اول زبون لطائرة ايه350 مع 80 نموذجا في طلبية مؤلفة من 43 طائرة ايه350-900 و37 ايه350-1000 (369 مقعدا ومتوقعة لمنتصف 2017)، وتثير شهية شركات في الخليج لشراء طائرات جديدة حديثة. من جهة اخرى، ستصبح قطر مرة اخرى اول زبون يطلق ايه350-1000.

ومع 778 طلبية في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، يعتبر البرنامج نجاحا تجاريا مع توقيع عقود كبيرة في اليابان والولايات المتحدة.