المهرجان الدولي للسينما بالجزائر في دورة 'الفيلم الملتزم'

'عيون الحرامية' في قاعات الجزائر

الجزائر - خصصت الدورة الـ 5 من المهرجان الدولي للسينما بالجزائر المزمع تنظيمه من 12 الى 18 ديسمبر/كانون/الاول "للفيلم الملتزم" وسيقترح خمسة عشر فيلما وثائقيا وخياليا جديدا من افريقيا و اوروبا و اميركا اللاتينية حسبما أكده المنظمون بالجزائر العاصمة.

وأوضحت محافظة المهرجان زهيرة ياحي انه سيتم عرض سبعة افلام وثائقية وخيالية حول مواضيع متنوعة مثل البيئة وظروف العمال و تصفية الاستعمار في افريقيا او مكافحة التطرف الديني و ذلك على مستوى قاعة الموقار (الجزائر وسط) في اطار منافسة تتوج بمنح ثلاثة جوائز في كل فئة.

وستشرف لجنة تحكيم يتراسها مخرجين جزائريين بالنسبة للفئتين (الخيال والوثائقي) وتتكون في اغلبها من منتجين و سينمائيين افارقة واوروبين على منح تلك الجوائز الرمزية (جائزة لجنة التحكيم و الجائزة الخاصة) فضلا عن جائزة الجمهور.

وأشار المنظمون الى انه سيتم مناقشة هذه الاعمال السينمائية التي تم انتاجها بين 2013 و2014 مع المخرجين حيث سيكون جزء منهم حاضرا في المهرجان على غرار الموريتاني عبدالرحمن سيساكو (تمبوكتو) او الفرنسي ميشل تيبولدي صاحب الفيلم الوثائقي التلفزيوني "غاز الشيست" : الهجوم المضاد للوبيات".

ومن الافلام المنتظرة هناك فيلم الخيال "عيون الحرامية" للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار مع المغنية الجزائرية سعاد ماسي في الدور الرئيسي.

وسيتم عرض هذا الفيلم لاول مرة على الشاشات الجزائرية وهو من انتاج مشترك مع الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي والذي اقترحته فلسطين في منافسة الاوسكار 2015 في الولايات المتحدة ضمن فئة "احسن فليم اجنبي".

كما ستكون السينما الجزائرية حاضرة من خلال "حنا برة" وهو فيلم وثائقي من انجاز الثنائي بهية بن شيخ الفقون ومريم عاشور بوعكاز وكذلك فيلم "لوبية حمرة" لنارميان ماري فضلا عن الانتاج المشترك "اينمي واي" من انجاز السينمائي الفرانكو جزائري رشيد بوشارب.

كما سيتضمن برنامج الدورة الخامسة افلاما وثائقية مخصصة لوجوه تاريخية على غرار نلسن مانديلا "مانديلا الاسطورة وانا" خالو ماتابان (جنوب افريقيا) وفرانتز فانون "بخصوص العنف" لغوران هوغو اولسن (السويد).

وارتاى المنظمون تكريم المختص الصربي في الافلام الوثائقية شتيفان لابودوفيتش الذي وقف الى جانب القضية الجزائرية من خلال تصوير محاربي جيش التحرير الوطني اثناء الثورة التحريرية.

ومن الافلام التي توجتها الطبعة 2013 من المهرجان الدولي للسينما بالجزائر فيلم "سورشين فور شوغر مان" (البحث عن رجل السكر) للمخرج السويدي من اصل جزائري مالك بن جلول الذي توفي في ظروف ماسوية في شهر ماي/ايار.