دهشة 'ساعة المغربية' في معرض سماء يحيى

دائمة التوهج

القاهرة ـ يفتتح الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم الأسبق والدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الخارجية، معرض الفنانة سماء يحيى بعنوان "ساعة مغربية" في المركز المصري للتعاون الثقافي بالزمالك مساء الاثنين 15 ديسمبر/كانون الأول.

يضم المعرض 25 لوحة ما بين بورتريهات لفتيات مصريات ومشاهد من الطبيعة المصرية، يقول عنها الناقد أسامة عفيفي: الحقيقة أن لوحات سماء يحيى تشف عن دهشتها دائمة التوهج لدرجة أن كل لوحة تعد في اعتقادي اقتراح جديد للجمال ورؤية جديدة للطبيعة لم يرها آلاف العابرين على المشهد الطبيعي الذي رسمته، أنها تري ما لم يره هؤلاء، فيتحول المشهد الطبيعي من بين ثنايا فرشاتها إلى صورة جمالية مدهشة ... فهي تحشد قدرتها على إعادة تصميم المشهد الطبيعي "المدهش" بحرفية عالية حاشدة قدراتها الأدائية في استخدام عجائنها المبتكرة لتكتشف أثناء الفعل الإبداعي نتائج مدهشة تدفعها للبحث عن اللامرئي وراء طبقات المرئي فيتجلى المشهد التصويري رويداً رويداً في اللوحة ليدهشنا بجماله ... فقط هي تعزف علي إيقاع دهشتها المتوهجة لتكتشف المزيد والمزيد من الدهشة الجميلة .... فنندهش."

يستمر المعرض حتى 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهو المعرض الشخصي الثالث للفنانة بعد معرض "الراوي" بأتيليه القاهرة 2012، ومعرض "التجربة 2/100000" بجاليري الكحيلة 2013.

يذكر أن الفنانة سماء يحيى حاصلة على درجة الدكتورة من كلية التربية الفنية جامعة حلوان 2009، وشاركت في العديد من المعارض والمهرجانات المحلية والدولية منها: معرض جماعي – قاعة بوردرلين – ميلانو – ايطاليا 2012، معرض مختارات عربية الخامس والسادس – أتيلية جدة – 2012 و2013، معرض كنوز صغيرة - ايطاليا 2013، قوميسير الجناح المصري – بينالي شرم الشيخ الدولي الأول للفنون – 2013، المعرض العام الـ 36 – القاهرة 2014، وحصلت على العديد من الجوائز منها: درع الفنان الايطالي الراحل جورجيو رينالديني - مهرجان مارتين سيكورو الأربعين للفن المعاصر – ايطاليا 2013، جائزة مهرجان كولونيلا الدولي للفنون في دورته الـ25 - إيطاليا2013، كما أن لها عدد من المقالات النقدية المنشورة بعدد من المجلات المصرية والعربية، كذلك للفنانة مقتنيات شخصية في مصر - كندا - السعودية - الكويت - إيطاليا – عمان – فلسطين.