دبي السينمائي يكرم إنجازات نور الشريف

أدواره راسخة في الذاكرة العربية

ابوظبي - يمنح مهرجان دبي السينمائي الدولي الاربعاء جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى الفنان المصري نور الشريف للاحتفاء بمسيرته السينمائية الاستثنائية وأدواره الراسخة في الذاكرة العربية.

ويقدم مهرجان دبي السينمائي في دورته الحادية عشرة التي تنطلق الأربعاء وتستمر ثمانية أيام 118 فيلما سينمائيا من 43 بلدا بينها 55 تقدم في عرض عالمي ودولي أول ليثبت المهرجان أنه لا زال الأقوى والأوسع تأثيرا بين مهرجانات المنطقة.

ولعب نور الشريف أدواراً في أكثر من 100 فيلم سينمائي، وشكّلت أفلام لعب بطولتها محطات رئيسة في تاريخ السينما المصرية والعربية، مقدّماً شخصيات لا تُنسى.

وسيتعرّف متابعو المهرجان على جديد نور الشريف في فيلم "بتوقيت القاهرة" إخراج أمير رمسيس الذي يعرض لأول مرة عالمياً ضمن برنامج "ليال عربية"، ويتشارك بطولته مع نور شريف، ميرفت أمين، وسمير صبري، ودرة، وآيتن عامر، وشريف رمزي، وكندة علوش، وكريم قاسم.

وتجري أحداث الفيلم في يوم واحد، ويدور حول ثلاث قصص. أولها لـ"ليلى السماحي" التي تجسد دورها ميرفت أمين، وهي ممثلة معتزلة، تبحث عن "سامح كمال" الذي شاركها بطولة آخر أفلامها، بينما "سلمى" التي تقوم بدورها آيتن عامر، فهي تواعد "وائل" في شقة أحد أصدقائه بعدما استحال زواجهما، والقصة الأخيرة لـ"حازم" تاجر المخدرات الشاب، الذي يتورط مع عصابة ويهرب من الإسكندرية إلى القاهرة، ويقتل "يحيى" العجوز المصاب بالزهايمر، والذي يقدم دوره نور الشريف.

وقال نور الشريف: "أشعر بسعادة بالغة بهذا التكريم الذي يأتي من مهرجان سينمائي عزيز على قلوبنا جميعاً وهو مهرجان دبي السينمائي الدولي، وأتطلع لزيارة دولة الإمارات لحضور أنشطة المهرجان الذي نثمن دوره عالياً في دعم ومساندة صناعة السينما العربية".

وسيفتتح فيلم "ذي ثيري اوف ايفريثينغ" للمخرج البريطاني جيمس مارش الدورة الحالية من مهرجان دبي وهو من نوع السيرة الذاتية ويتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة وهو عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ.

وتحدى مكتشف 'الثقوب السوداء' ومؤلف 'موجز تاريخ الزمن' تكهنات الأطباء المتشائمة وبلغ عامه الحادي والسبعين رغم اصابته بشلل كلي بسبب مرض التصلب الجانبي الضموري.

وقد دمج المهرجان هذا العام بين الافلام الوثائقية والافلام الروائية العربية ضمن منافسة واحدة للحصول على جوائز "المهر العربي" التي بات لها لجنة تحكيم واحدة.

كما سيتم تكريم نجمة الأغنية الهندية آشا بوسلي تقديرا لمسيرتها الفنية الزاخرة والتي قدمت فيها ما يزيد على 12 ألف أغنية دخلت في أكثر من 850 فيلما هنديا على مدى 81 عاما.

وقدمت المطربة الهندية لسينما بوليوود عبر صوتها العذب أكثر من 12 آلاف أغنية تلألأت بها مشاهد أكثر من 850 فيلماً على مدى 81 عاماً.

"جائزة تكريم إنجازات الفنانين" مُنحت في السابق لعدد من النجوم العرب والعالميين، من بينهم عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبدالعزيز، ومورغان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وشاروخان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وأوليفر ستون، وداني غلوفر، وتيري غيليام، وياش شوبرا، و سبهاش غاي، ومايكل أبتد، وسمير فريد.

أما ختام الدورة فسيكون مع فيلم "إنتو ذي وودز" للمخرج الاميركي روب مارشال الذي يقدم في عرض دولي أول من بطولة ميريل ستريب وايميلي بلانت وآنا كندرك وكريس باين.

كذلك تتيح تظاهرة "أصوات خليجية" التعرف على الرؤيا السينمائية الخليجية وتتناول الافلام المشاركة فيها قضايا الجريمة والعزلة والكسب السريع للمال. وتضم التظاهرة أعمالا من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين والعراق وقطر.

كما يمتاز مهرجان دبي دائما بتقديمه لتظاهرة ضخمة ضمن برنامج "سينما العالم" الذي يقدم نتاجات العام السينمائية مازجا بين ابداعات هوليوودية وأخرى مستقلة تماما جامعا الروائي والوثائقي في نوع من حصاد للسينما العالمية.