فيسبوك يعطي دفعة جديدة لمحرك بحثه

بحث داخلي سريع وعملي

واشنطن - اعلن فيسبوك عن تحديث جديد يطور وظائف محرك بحثه الداخلي ويسهل على المستخدمين العثور على محتويات نشرت في الماضي من قبل أصدقائهم.

وقال فيسبوك، عبر مدونته الرسمية، أن المستخدمين أصبح بإمكانهم البحث ضمن المشاركات التي قاموا بنشرها على حسابهم الشخصي إضافة إلى مشاركات أصدقائهم عبر كلمات دلالية بسيطة.

ويمكن كذلك للمستخدم حصر البحث بين مشاركات مستخدم محدد بإضافة إسمه بجانب الكلمات الدلالية.

وكتب المسؤولون على الموقع "قلتم لنا إن الأهم هو العثور على منشورات اطلعتم عليها سابقا، وبات في وسعكم الآن القيام بذلك".

وأضافوا "بفضل بحث سريع، يمكنك الآن مشاهدة شريط فيديو عن تخرجكم أو الاطلاع على مقال أردتم قراءته أو التفرج على صور زفاف أحد أصدقائكم الصيف الماضي".

وكانت المجموعة الأميركية قد عرضت في بداية العام 2013 أداة "غراف سيرتش" التي خلافا لمحركات البحث التقليدية، مثل ذاك التابع لغوغل، لا تبحث في شبكة الانترنت برمتها بل في موقع التواصل الاجتماعي لا غير. وكانت قدرات البحث محدودة في البداية (العثور مثلا على الأصدقاء الذين يعيشون في نيويورك)، لكن فيسبوك تعهدت آنذاك بزيادتها تدريجيا.

وقال فيسبوك ايضا أن محرك البحث أصبح متاحا لمستخدمي هواتف آيفون باللغة الإنكليزية الأميركية، وذلك دون أن تكشف عن أي معلومات حول توفير مزايا محرك البحث المتطور لبقية أنظمة الهواتف الذكية مثل أندرويد وويندوز فون.

ويمكن للمستخدمين الاطلاع على الصفحة التي خصّصتها الشبكة الاجتماعية لاستعراض ميزات التحديث الجديد للبحث داخل الشبكة، والتي تشرح بأسلوب تفاعلي مختصر أساليب الاستفادة من التغييرات الجديدة.

وينتظر ان تطبق الشركة الاميركية التحديثات هذا الأسبوع لمستخدمي شبكتها في الولايات المتحدة عبر الكمبيوتر التقليدي أو آي فون.

ولم تكشف الشركة عن موعد إتاحة خيارات البحث الجديدة لبقية مستخدمي موقعها الاجتماعي حول العالم.