مرسيليا يستعيد الصدارة الفرنسية

مرسيليا للزحف نحو اللقب

باريس - استعاد مرسيليا الصدارة من باريس سان جرمان حامل اللقب في العامين الاخيرين بفوزه الثمين على ضيفه متز 3-1 الاحد على ملعب "فيلودروم" في مرسيليا وامام 43 الف متفرج في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وهو الفوز الثامن على التوالي لمرسيليا على ارضه والثاني عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 38 نقطة بفارق نقطة واحدة امام باريس سان جرمان الذي كان انتزع الصدارة مؤقتا السبت بفوزه على ضيفه نانت 2-صفر.

وحسم مرسيليا الشوط الاول في صالحه بهدف لهدافه اندريه بيار جينياك في الدقيقة 43 بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لديميتري باييت رافعا رصيده الى 12 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين.

وفاجأ متز مرسيليا بهدف التعادل مطلع الشوط الثاني عبر فلوران مالودا من تسديدة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بقدم المدافع الكاميروني نيكولاس نكولو وسكنت الزاوية اليمنى للحارس ستيف مانداندا (46).

وهو الهدف الاول لمالودا في 12 مباراة امام مرسيليا.

وضغط مرسيليا بقوة ونجح في التقدم مجددا عبر الدولي الغاني اندريه ايوو الذي استغل كرة مرتدة من القائم الايسر اثر تسديدة للتوغولي اليكسيس روماو من داخل المنطقة فتابعها داخل المرمى الخالي (59)، قبل ان يطمئن باييت انصار مرسيليا بهدف ثالث عندما تلقى كرة من رود فاني داخل المنطقة فلعبها ساقطة داخل المرمى (90+2) رافعا رصيده الى 5 اهداف.

وقاد المهاجم الكسندر لاكازيت فريقه ليون الى استعادة المركز الثالث من سانت اتيان بمساهمته الكبيرة في فوزه الثمين والقاتل على مضيفه ايفيان 3-2 على ملعب "بارك دي سبور" وامام 13064 متفرجا.

وساهم لاكازيت في الهدف الاول لفريقه، وسجل ثنائية في الدقيقتين 83 و90+4 من ركلة جزاء محولا تخلف فريقه الى فوز قاتل ومنفردا بصدارة لائحة الهدافين برصيد 13 نقطة بفارق هدف امام شريكه السابق جينياك.

وكان ايفيان البادىء بالتسجيل عبر سيدريك باربوزا في الدقيقة 28 من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة، وأدرك الجزائري الاصل ياسين بنزيا التعادل في الدقيقة 62 مستغلا كرة مرتدة من الحارس الدنماركي يسبر هانسن اثر ركلة حرة من خارج المنطقة انبرى لها لاكازيت فتابعها داخل المرمى الخالي، بيد ان فرحته لم تدم سوى دقيقتين حيث نجح باربوزا في منح التقدم لايفيان من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مودو سوغو (64)، قبل ان يفعلها لاكازيت بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 81 عندما تلقى كرة عرضية من الجزائري الاخر رشيد غزال امام المرمى فهيأها لنفسه وسددها قوية بيمناه داخل المرمى و90+4 من ركلة جزاء.

ورفع ليون رصيده الى 33 نقطة بفارق نقطة واحدة امام سانت اتيان الذي كان انتزع المركز الثالث مؤقتا السبت بفوزه على ضيفه باستيا 1-صفر.

واهدر ليل فوزا في التناول وسقط في فخ التعادل امام مضيفه لنس 1-1 على ملعب "استاد دو فرانس" وامام 35 الف متفرج.

وكان ليل في طريقه الى الفوز الخامس هذا الموسم عندما تقدم بهدف للسنغالي ادريسا غييه منذ الدقيقة 47، بيد ان المالي ادامو كوليبالي ادرك التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

ورفع ليل رصيده الى 18 نقطة في المركز الخامس عشر مقابل 15 للنس الثامن عشر.

وانتزع غانغان فوزا ثمينا من مضيفه رينس 3-2 على ملعب "اوغوست دولون" وامام نحو 14 الف متفرج.

وبكر رينس بالتسجيل بواسطة غايتان شاربونييه في الدقيقة السادسة، ورد الضيوف بهدفين للدنماركي لارس ياكوبسن (33) وكريستوف ماندان (47)، لكن الكونغولي برانس اونيانغ ادرك التعادل لرينس في الدقيقة 68، قبل ان يسجل كلاوديو بوفو هدف الفوز للضيوف في الدقيقة 79.

وارتقى غانغان الى المركز السادس عشر برصيد 18 نقطة مقابل 22 نقطة لرينس العاشر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا 38 نقطة من 17 مباراة

2- باريس سان جرمان 37 من 17

3- ليون 33 من 17

4- سانت اتيان 32 من 17

5- بوردو 31 من 17