دبي السينمائي يكرّم إنجازات الهندية آشا بوسلي

من أعمدة المشهد الموسيقي الهندي

ابوظبي - أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن منحه "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" إلى المطربة الهندية آشا بوسلي تقديراً لمسيرتها الفنية والغنائية الزاخرة.

وقدمت المطربة الهندية لسينما بوليوود عبر صوتها العذب أكثر من 12 آلاف أغنية تلألأت بها مشاهد أكثر من 850 فيلماً على مدى 81 عاماً.

وتقام الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، خلال الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر/كانون الاول، وسيكون منصة للعرض الأول للعديد من الأفلام العربية والعالمية.

واشتهرت آشا بوسلي بطبقاتها الصوتية الواسعة، وقدرتها على أداء جميع ألوان الغناء، وسجلت أكثر من 12 ألف أغنية حتى اليوم، بين الشعبية، والكلاسيكية، وكذلك ألوان الغزل، والترانيم الدينية.

وأدت آشا بوسلي أوّل أدوارها على الشاشة في فيلم "ماي" عام 2013، وحازت الكثير من الإعجاب عن هذا الدور، بالإضافة إلى حصولها على العديد من الجوائز والتكريمات طوال مسيرتها الفنية.

وتم إدراجها في سجل غينيس للأرقام القياسية كونها المطربة صاحبة أكبر عدد من الأغاني المسجلة في تاريخ الموسيقى، وحصدت جائزة "دادا صاحب فالكيه" عام 2000، وجائزة "بادما فبوشن" عام 2008 من الحكومة الهندية.

وقال رئيس "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، عبدالحميد جمعة: "تعتبر آشا بوسلي من أعمدة المشهد الموسيقي الهندي، ونحن نفخر بمنحها جائزة تكريم إنجازات الفنانين، فقد لامست بصوتها العذب كافة أرجاء العالم، كما نتطلع إلى الترحيب بها في المهرجان هذا العام".

وقالت بوسلي: "يسعدني الحصول على جائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يرتبط بتاريخ طويل مع بلادي، وأتطلع إلى زيارة دولة الإمارات قريباً، وحضور هذا المهرجان السينمائي الرائع الذي أسهم كثيراً في الارتقاء بالفنون على مستوى العالم".

و"جائزة تكريم إنجازات الفنانين" مُنحت في السابق لعدد من النجوم العرب والعالميين، من بينهم عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبدالعزيز، ومورغان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وشاروخان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وأوليفر ستون، وداني غلوفر، وتيري غيليام، وياش شوبرا، و سبهاش غاي، ومايكل أبتد، وسمير فريد.

وكشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة من مسابقة "المهر الإماراتي" المقرر انطلاقها يوم 10 كانون الأول/ديسمبر.

وتتضمن هذه القائمة فيلم المخرج المصري أمير رمسيس "بتوقيت القاهرة" الذي يروي ثلاث حكايات تجري في يوم واحد في مدينة القاهرة، والمخرج السوداني حجوج كوكا الذي يشارك بفيلم "على إيقاع الأنتونوف" الحائز على جائزة اختيار الجمهور لفئة الأفلام الوثائقية في "مهرجان تورونتو الدولي السينمائي" هذا العام، والذي يوثق حياة شعب "النيل الأزرق"، و"جبال النوبة" في السودان، ويرصد عيشهم في ظل الحرب الأهلية.

ويشارك المخرج أمير أميراني بفيلم "نحن كثر" الذي تدور أحداثه حول الفترة التي عمت فها الاحتجاجات المناهضة للحرب على العراق أرجاء العالم.

ويعرض المخرج اللبناني غسان سلهب عمله السينمائي الجديد "الوادي".

وأعلن المنظمون أن فيلم المخرج البريطاني جيمس مارش "نظرية كل شيء" سيفتتح دورة المهرجان الذي يعرض سنويا باقة متنوعة من إنتاجات السينما العربية والعالمية، ويعرف الجمهور بآخر إنتاجات المخرجين المخضرمين والصاعدين.

وتعد جوائز "المهر" التي انطلقت عام 2006 المنصة الأقوى من نوعها على مستوى المنطقة المخصصة لتكريم ودعم السينمائيين العرب، حيث ساهمت منذ انطلاقها في تمهيد الطريق أمام العديد من المواهب العربية للوصول إلى المنصات العالمية، كان آخرها فيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي فاز بمهر أفضل فيلم روائي طويل العام الفائت، قبل أن يترشح لدخول منافسات جوائز الأوسكار.