هاتف قادم من المستقبل يترك الازرار خلفه

'مانتا إكس 7' يسبق عصره

بكين - كشفت شركة صينية عن عزمها اطلاق ما قالت انه اول هاتف ذكي بدون ازرار.

وقالت شركة مانتا ان هاتفها "قادم من المستقبل" لانفراده عن بقية الاجهزة بهذه الخاصية الفريدة.

وتمثل أزرار التحكم بالصوت وزر التشغيل أهم الوسائل التي كان من الصعب على شركات تصنيع الهواتف الذكية، عندما نقل بعضها أزرار التنقل إلى الشاشة، الاستغناء عنها، لضرورة استخدامها في التفاعل مع الجهاز خاصة عندما يكون في وضع السكون.

ويعتقد المختصون ان الشركة الصينية قد عولت في هاتفها الجديد "مانتا إكس 7" على الإيماءات التي تسمح للمستخدم بالتحكم بالصوت عن طريق سحب أصبعين على الشاشة.

وتشير التسريبات إلى أن أحد جانبي الهاتف سيكون مزودا بمستشعر يكشف وجود أصبع الإبهام ومن ثم يقوم بمهام معينة، مثل أن يتحكم بالصوت عن طريق التمرير للأعلى والأسفل.

وكانت شركة إل جي إلكترونيكس الكورية الجنوبية كشفت خلال العام 2013 عن هاتفها الجديد "إل جي جي 2"، وقالت انه أول هاتف ذكي غير مزود بأي زر على جانبيه، إذ وضعت الأزرار جميعها في الجهة الخلفية من الهاتف.

وشرحت المجموعة آنذاك أنه تبين لها أنه "كلما كبر حجم الهاتف، صعب التحكم بالأزرار على جانبيه"، لذا يتحكم المستخدم بصورة أفضل بهاتفه عندما توضع الأزرار خلفا حيث تكون أصابعه عادة.

من جهتها سجلت سامسونغ في بداية العام 2014 براءة إختراع لهاتف بلا أي أزرار أمامية على الإطلاق.

واعتقد الخبراء خطئا حينها أنّه سيكون التصميم القادم لهاتف غالكسي إس 5 خصوصا وأن التصميم مُشابه كثيرا للغة تصميم الشركة في إصداراتها من هاتفها الرائد.