الراحلة صباح في المهرجان القومي للسينما المصرية

'راجعة على ضيعتنا ع الأرض اللي ربتنا'

القاهرة - يتنافس 124 فيلما في المهرجان القومي للسينما المصرية الذي يبدأ الجمعة وتبلغ جوائز دورته الثامنة عشرة 582 ألف جنيه مصري (نحو 81 ألف دولار).

وقال المخرج سمير سيف رئيس المهرجان في بيان مساء الأحد إن المهرجان الذي يحمل شعار (من جيل لجيل نتواصل) سيهدى إلى اسم الفنانة صباح التي شيعت الأحد جنازتها في مسقط رأسها بقرية بدادون في نعش ملفوف بالعلم اللبناني على وقع أغانيها "راجعة على ضيعتنا ع الأرض للي ربتنا" و"ع الضيعة ياما ع الضيعة" و"مسافرة ع جناح الطير تذكروني بغيابي".

وشارك في التشييع رئيس وزراء لبنان تمام سلام ووزراء ونواب وفنانون لبنانيون وسوريون ومصريون.

والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يعرض الأفلام المصرية التي أنتجت عامي 2012 و2013 وفي أقسام للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية.

ويتنافس 24 فيلما روائيا طويلا من أبرزها "فتاة المصنع" لمحمد خان و"فيلا 69" لآيتن أمين و"فرش وغطا" لأحمد عبدالله السيد و"عشم" لماجي مرجان و"حلاوة روح" لسامح عبدالعزيز والذي حصل الأسبوع الماضي على حكم من محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بوقف تنفيذ قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرضه في ابريل/ نيسان.

واختارت إدارة المهرجان النجم يحيى الفخراني لرئاسة "لجنة تحكيم الأفلام الروائية"، كما تضم اللجنة الفنانة إلهام شاهين، ومدير التصوير عصام فريد، ومهندس الديكور أنسي أبوسيف، والمخرج محمد ياسين، والمؤلف الموسيقي نبيل علي ماهر، والدكتورة منى الصبان، والسيناريست عزة شلبي، والدكتور إبراهيم عبد الجواد.

وتضم "لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك" كلاً من الناقد كمال رمزي، والمصور السينمائي سعيد شيمي، والدكتورة سلوي بكير، والناقد عصام زكريا، والسيناريست ماجدة خير الله، والناقد نادر علي، والدكتورة آمنة الحضري.

يذكر أن هذه الدورة الثامنة عشر للمهرجان وستقام فعالياتها بدار الأوبرا فى الفترة من 5 حتى 12 ديسمبر/كانون الاول، وسيتم إهداء الدورة لروح الفنانة اللبنانية صباح، ويتم خلالها تكريم الفنان سمير صبرى والمخرج رأفت الميهى والناقد يوسف شريف رزق الله والمخرج فؤاد التهامى، كما يتم تكريم أسماء الراحلين الفنانة معالي زايد والمنتج منيب الشافعي.