الموت يغيب صباح، الأيقونة في تاريخ الفن الحديث

خسارة لا تعوض

بيروت - غيب الموت الفنانة اللبنانية صباح فجر الاربعاء عن عمر ناهز 87 عاما قضت أكثر من 70 عاما منها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر.

واوردت وكالة الانباء اللبنانية في خبر عاجل "غيب الموت فجر اليوم (الاربعاء) الفنانة صباح عن عمر 87 عاما"، من دون ان تورد اي تفاصيل اضافية عن ظروف وفاة الفنانة التي نعتها ايضا وسائل اعلام محلية.

لكن الحالة الصحية للفنانة الراحلة شهدت تدهورا كبيرا خلال الشهور الأخيرة.

وقال جوزيف غريب، الذي كان يدير اعمال الفنانة الراحلة "توفيت صباح فجر اليوم (الاربعاء) في سريرها في فندق كومفورت برازيليا حيث كانت تقيم"، في بعبدا قرب بيروت، موضحا ان مكان مراسم الدفن وزمانها لم يحددا بعد.

ومنذ صباح الاربعاء الباكر، بدأ اللبنانيون بنعي صباح التي كانت احد رموز العصر الذهبي للاغنية اللبنانية.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الحزينة ونشر الصور التي تظهر فيها صباح شابة مفعمة بالحياة.

ومن أول ردود الفعل من طرف السياسيين تغريدة للزعيم الدرزي والنائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط "خبر حزين اليوم، اسطورة الغناء صباح توفيت، وبرحيلها تنطوي صفحة جميلة من تاريخ لبنان".

وكتب النائب والوزير السابق سليمان فرنجية في تغريدة على تويتر "جزء من تاريخ لبنان الحلو رحل".

وتحمل الفنانة صباح الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.

وتعتبر الفنانة اللبنانية الشهيرة بـ"الشحرورة" واحد من ابرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي.

وأثرت الفنانة الراحلة السينما المصرية بأفلامها الخالدة، كما تميزت بصوتها الجميل.

وولدت صباح واسمها "جانيت فغالي" في حي الفغالية في وادي شحرور بلبنان في العام 1927.

وأحبت صباح الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها وعذوبة صوتها الجبلي.

وكانت بداية "الشحرورة" الفنية في لبنان، اين استطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة.

واتجهت الفنانة إلى اسيوط في مصر صحبة والدها ووالدتها اين نزلوا ضيوفا على داغر في منزلها في القاهرة.

وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم.

وتعتبر صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

وكان للفنانة ايضا حضور لافت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

اشتهرت بزيجاتها العديدة
واشتهرت صباح بزيجاتها العديدة، حيث تزوجت نجيب شماس، وقضت معه خمس سنوات، خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وقضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها، عازف الكمان المصري أنور منسي، وقضت معه أربع سنوات، المذيع المصري أحمد فراج، وقضت معه ثلاث سنوات، الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر، الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد، النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين، الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات، والفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

وللفنانة ابن هو صباح شمس الذي أنجبته من زوجها الأول نجيب شماس، ولها أيضا ابنة هي الفنانة هويدا من زوجها أنور منسي.

وكانت صباح على صلة وثيقة بعدد من الرؤساء والملوك العرب الذين قدروا فنها. وكانت صديقة لأسرة عاهل الأردن الراحل الملك حسين.

ومثلت صباح 83 فيلما بين مصري ولبناني، وشاركت في 27 مسرحية لبنانية، وفي سجلها اكثر من ثلاثة آلاف اغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

ومثل "كنز الأسطورة"، آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

ورغم تقدمها في السن، رفضت ان تشيخ وان تعتزل الغناء، واستمرت في اجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية. ومن آخر اغنياتها "شو فيها الدني" التي تم تصويرها بطريقة الفيديو كليب.

أما آخر أعمالها فكانت أغنية "يانا يانا"، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد شاركتها فيه الغناء رولا سعد.

وفي العام 2011، كرمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الارز الوطني برتبة ضابط ضمن مهرجانات بيت الدين 2011.

وسبق ذلك في العام نفسه، عرض مسلسل عنوانه الشحرورة عن سيرة حياتها اثار جدلا حول دقة سرده لمحطات معينة، وجسدت فيه اللبنانية كارول سماحة دورها.