إعلانات الأجهزة المحمولة تغدق الارباح على فيسبوك

أعلى من التوقعات

واشنطن - سجلّ موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك نمواً شديداً، خلال الربع الثالث من العام الحالي، وأرباحاً صافيةً تضاعفت لتصل إلى 802 مليون دولار، وارتفع أيضاً رقم أعماله ليصل إلى نسبة 59 في المئة.

وأحد أبرز أسباب هذا النموّ الملحوظ للموقع، هو أدائه في مجال الإعلانات المخصصة للأجهزة المحمولة، التي شكلت 66 في المئة من عائداتها الإعلانية في الربع الثالث من عام 2014، مقارنةً مع الربع السابق من العام الّتي وصلت إلى 62 في المئة.

واستمرّ عدد مستخدمي فيسبوك في الإرتفاع ليصل إلى 1.35 بليون في نهاية أيلول/سبتمبر. ويشكّل عدد المستخدمين اليوميين الّذي ارتفع من 62.8 في المئة في الربع السابق من العام إلى 64 % في الربع الثالث منه، مؤشراً تراقبه أوساط المستثمرين عن كثب، إذ أنه يعكس إهتمام الناس في الموقع الازرق.

وجاء رقم أعمال المجموعة أعلى من التوقعات، إذ ارتفع إلى 3.20 بليون دولار. وشكّلت العائدات الإعلانية الجزء الأكبر من إيرادات المجموعة، إذ وصلت إلى 2.96 بليون دولار.

وتكشف شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك قريبا عن منصة إعلانية جديدة لتحسين فعالية الإعلانات عبر الإنترنت ومنافسة غريمتها غوغل.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الإثنين نقلا عن مصادر مطلعة ان المنصة الجديدة هي نسخة أعيد تصميمها من حزمة الإعلانات "أطلس".

وتمثل "أطلس" منصة لإدارة وقياس الإعلانات كانت الشبكة الاجتماعية اشترتها من شركة مايكروسوفت في العام 2013.

ويتوقع الخبراء ان تسهم المنصة الإعلانية في مساعدة المسوقين على استهداف مستخدمي فيسبوك على نحو أكثر فعالية، وذلك من خلال قياس عدد المستخدمين الذين شاهدوا أو تفاعلوا أو اتخذوا إجراءات حيال الإعلانات التي تظهر على خدمات الشبكة وعلى مواقع وتطبيقات الطرف الثالث (الشركات المعلنة).

وتزود فيسبوك المسوقين بأداة لشراء الإعلانات لاستهداف مستخدميها عبر الويب من خلال المنصة التي تنوي اطلاقها.

وتتحفظ الشركة التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم والمتأخرة عن منافستها غوغل في سوق إعلانات الظهور على الإنترنت، عن التفاصيل المالية للمنصة الإعلانية الجديدة.

ووفقا لشيريل ساندبرغ الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة كانت فيسبوك في تموز/يوليو تملك 1.5 مليون عميل للإعلان وتشهد أعمال الشركة نموا قويا في كل من مناطقها الجغرافية.

وارتفعت عائدات الإعلانات المحمولة بنسبة 151 بالمئة عن العام 2013، وهو ما يمثل تقريبا 62 بالمئة من العائدات الإعلانية الشاملة التي حققتها فيسبوك خلال الربع الثاني من العام 2014.

يذكر أن غوغل كانت قد جنت 14.36 مليار دولار من الإعلانات بينما جنت فيسبوك في نفس الفترة حوالي 2.68 مليار دولار.