'انا في الامارات'.. جدد جواز سفرك دون انتظار

توفير الخدمة على كافة الاجهزة الذكية

ابوظبي - اطلقت وزارة الداخلية الإماراتية خدمة تجديد جواز السفر للمواطنين عبر تطبيقاتها الذكية للتسهيل عليهم الحصول على اوراقهم الثبوتية دون الرجوع إلى مراكز تقديمها إلا في حالات تستدعي ذلك.

وافاد اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة في الامارات، ان الخدمة توفر الوقت والجهد على المواطنين للحصول على جوازات السفر بيسر وسهولة ودون الوقوف في صف الانتظار.

واعتبر الخييلي انها تترجم رؤى القيادة في تحقيق أعلى مستوى للخدمة المقدمة من خلال الاستمرار في تحسين وتطوير مؤشرات الأداء وتحديث التطبيقات الذكية.

وأوضح أنه بإمكان المواطنين وبخطوات بسيطة عبر تطبيق وزارة الداخلية "انا في الامارات" تجديد الجوازات الخاصة بهم، مشيرا إلى تعميم توفير هذه الخدمة على كافة الاجهزة الذكية دون استثناء.

وافاد إن الوزارة ستوفر في المرحلة المقبلة خدمات أخرى تتوافق مع استراتيجية الحكومة الذكية.

والخطوة الجديدة تأتي استكمالا لمشروع "الحكومة الذكية" الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في وقت سابق وقطعت فيه الجهات الحكومية الاماراتية شوطاً كبيراً وفقا لوكالة الانباء الاماراتية.

وسيكون السكان هم محور المشروع الحالي عبر توفير بنية تحتية متطورة لهم وربطهم مع أنظمة إدارة المدينة عبر شبكات عالية السرعة في الأماكن العامة وألياف بصرية ستشكل العمود الفقري للمشروع الجديد، وستعمل على توفير معلومات حية ومتنوعة تتعلق بالعديد من المجالات المرتبطة بحياتهم اليومية.

ويوفر مشروع الحكومة الذكية معلومات حول حركة السير والنقل والطوارئ وخدمات ذكية في التعليم والصحة بالإضافة لتوفير خدمات ترفيهية وسياحية بطريقة جديدة كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية.

كما سيتم التركيز أيضا على إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية ومترابطة كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية وغيرها.

وقال حاكم الإمارة:"مشروع مدينة دبي الذكية سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن، نتمنى تعميمها لاحقا عبر كافة مرافق الإمارات".

واعلنت حكومة إمارة دبي تحويل المدينة الخليجية إلى "مدينة ذكية" بما يكفل إدارة كافة مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة وتوفير الانترنت عالي السرعة لكافة السكان في الأماكن العامة وتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة لجميع سكان وزوار إمارة دبي.

وكان مسح عالمي أجرته مجموعة ميرسر للاستشارات في 2012 صنف دبي الامارتية أفضل مدينة للعيش بها في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، واحتلت المركز الثالث والسبعين على المستوى العالمي.

ومن جهة اخرى، صنفت دراسة أعدَتها مجلة صانعو الحدث وهي مجلة عربية شهرية تعنى بمجال الأعمال، تصدرها شركة "ميديا كويست"، دبي كأفضل المدن العربية للعيش لعام 2012.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي السبت مبادرة تعتبر الاولى من نوعها في العالم لقياس سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم وذلك بشكل يومي عبر أجهزة ذكية تكون مرتبطة بشبكة مركزية.

وتعتمد المبادرة في مرحلة اولى على توزيع أجهزة إلكترونية ذكية في كافة الدوائر الحكومية تكون مرتبطة بشبكة مركزية تقوم برصد مؤشر السعادة وإرسال تقييمات حوله بشكل يومي لمتخذي القرار لرصد المناطق الجغرافية والحكومية الأكثر سعادة ورضا عن الخدمات الحكومية بهدف تطوير الخدمات وتحسين سعادة الجمهور عن الخدمات المقدمة.