دانة غاز تستثمر 270 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في مصر

إصرار على سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية

القاهرة - قالت وزارة البترول المصرية الثلاثاء إن دانة غاز الإماراتية ستحفر 37 بئرا في مناطق الامتياز الجديدة التي فازت بها في مصر باستثمارات قدرها 270 مليون دولار.

وكانت دانة أعلنت الاثنين فوزها بحقوق امتياز قطاعين بريين في منطقة دلتا النيل بمصر.

ونقل بيان وزارة البترول عن باترك أولمان الرئيس التنفيذي لدانة قوله إن الشركة استثمرت نحو 1.8 مليار دولار في مصر منذ 2007.

وفازت دانة بحقوق امتياز القطاع رقم 1 من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية والقطاع رقم 3 من منطقة امتياز حقل المطرية في منطقة دلتا النيل بالتعاون مع بي.بي حيث ستملك كل منهما 50 بالمئة من حقوق التشغيل.

ونقل البيان عن وزير البترول المصري شريف إسماعيل قوله إن القطاع "يسعى لخفض المستحقات في نهاية العام 2014 إلى حوالي ثلاثة مليارات دولار"، مشيرا إلى المتأخرات المستحقة لشركات النفط الأجنبية العاملة في مصر والتي بلغت 5.9 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران.

وقال إسماعيل "سنسدد مليار دولار للشركاء الأجانب خلال الأيام القليلة القادمة كجزء من مستحقاتهم.. عقب إجازة العيد سنطرح مناقصة للاقتراض من البنوك العالمية لسداد دفعة أخرى من مستحقات الشركاء الأجانب."

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسية منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وسبق أن تعهدت مصر بسداد ثلاثة مليارات دولار من مستحقات شركات أجنبية من بينها مجموعة بي.جي وبي.بي بحلول 2017.