أطفال مصر وسوريا يتعلمون مهارات الدوري الانكليزي

لعبة واحدة، أمل واحد، مجتمع واحد

القاهرة – جمع برنامج لتعليم مهارات الدوري الممتاز في كرة القدم بين 320 طفلاً و55 مدرباً وحكماً من مصر وسوريا.

وقام مدربو كرة القدم من سوريا ومصر بنقل تدريب "مهارات الدورى الممتاز"، الذى حصلوا عليه من خلال دورة تدريبية مكثفة لمدة أسبوع في مايو/آيار 2014، إلى 2000 طفل من كلا البلدين بنجاح.

وكان شعار البطولة هو "لعبة واحدة، أمل واحد، مجتمع واحد"، ويمنح برنامج "مهارات الدوري الممتاز" المدربين من سوريا ومصر الفرصة للعمل معاً من خلال شغفهم المشترك في لعبة كرة القدم.

وتعد هذه البطولة فرصة للتقارب بين كل من المجتمع المضيف واللاجئين السوريين، ولتسليط الضوء على التعايش القائم بينهما وعلى العلاقات الإيجابية المتبادلة التي نشأت بين المدربين وفرقهم من خلال القيادة والتوجيه.

ويساعد برنامج "مهارات الدوري الممتاز" الذي يديره الدوري الإنكليزي الممتاز بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر على تقديم برامج للتنمية المجتمعية لتلبية الإحتياج العالمى وذلك بإستخدام القوة التى تملكها رياضة كرة القدم، والتي تحظى بجاذبية بالغة لدى الشركاء المحليين.

ويعتمد برنامج "مهارات الدوري الممتاز" على الجاذبية العالمية التي يتمتع بها الدوري الإنكليزي الممتاز، ويفتح آفاقاً جديدة دولية باستخدام رياضة كرة القدم بهدف معالجة مجموعة متنوعة من القضايا الإجتماعية مثل الصحة والقضايا الخاصة بذوى الإحتياجات الخاصة وبالنوع الإجتماعي والتضمين والتعليم.

ويمنح الشباب من خلال هذا البرنامج الفرصة ليصبحوا أكثر اندماجاً في مجتمعاتهم وليطوروا مهاراتهم من أجل الحصول على فرص عمل ورفع ثقتهم بأنفسهم.

ويقول جيمس هامبسون، نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر "يعتبر الدوري الإنكليزى الممتاز واحداً من أعظم المؤسسات في المملكة المتحدة، كما تُعد كرة القدم لغة عالمية من شأنها أن تجمع بين الأفراد من مختلف المجتمعات والبلدان من أجل تحقيق تعاون أفضل والوصول إلى المزيد من التماسك فيما بينهم".

ويضيف "نحن فخورون بإدخال برنامج \'مهارات الدوري الممتاز\' إلى حياة العديد من أفراد الشعب المصري سيراً على نفس المسيرة التي بدأناها على مدى السنوات السبع الماضية، كما إننا نفتخر بالعمل مع اللاجئين السوريين وبهذه الشراكة التي جعلت الأمر كله يتحقق".

وتواصل البرنامج مع كل من المجلس الثقافي البريطاني ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بهدف تطوير مبادرة مشتركة من شأنها تلبية الحاجة القوية لدى المجتمع إلى دعم التعايش المشترك بين الشباب السوري والمصري حيث يقدم برنامج "مهارات الدوري الممتاز" مشروعاً داعماً للتماسك والتعاون يضم مدربين ولاعبي كرة قدم سوريين مؤهلين.

ويتم تنفيذ البرنامج فى مصر من خلال الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين\'UNHCR\'، وهيئة الإغاثة الكاثوليكية \'CRS\'، والإتحاد المصري لكرة القدم، لإستخدام رياضة كرة القدم كأداة لتطوير مستقبل أكثر إشراقًا لجميع الشباب في مصر.