ابل 'تعذّب' ايفون 6 لتبرئته من تهمة الانحناء

اجهزة صلبة

واشنطن - عمدت الشركة الاميركية العملاقة ابل إلى نفي كل ما نشر في وسائل الاعلام وعلى مواقع التواصل من اتهامات لهواتف ايفون الجديدة بتقوسها وانحناءها في جيب المستخدم كاشفة أمام عدد من الصحافيين عن كيفية إجراء اختبارات الصلابة على أجهزة الهواتف المحمولة التي تنتجها قبل طرحها في الأسواق.

ونشر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات المُتخصّصة بمنتجات آبل تقارير عن وجود مشكلة خطيرة لاحظوها بعد استخدامهم هاتف آيفون 6 بلس بما يمكن ان يشكل أكبر فضيحة في تاريخ الشركة الاميركية.

ولاحظ عدة مستخدمين حول العالم انحناء الجسم الخارجي للهاتف لمجرد وضعه في جيوبهم ودون أن يتعرض للسقوط أو لضغط كبير مباشر.

وانتشرت هذه المشكلة بسرعة في موقع تويتر تحت اسم الهاشتاغ "بيندغايت" كما كتبت عنها معظم المواقع المختصة في متابعة السوق التقنية.

ودفعت المشكلة المكتشفة بأحد المدونين المختصين في الأجهزة التقنية إلى وضع آيفون 6 بلاس تحت الاختبار بالضغط عليه بيديه فقط ونشر الفيديو على موقع يوتيوب فحصل على 17 مليون مشاهدة في أقل من 48 ساعة، وذلك نتيجة إثباته وجود المشكلة فعلياً.

ولتفنيد ما تقدم ذكره، قامت الشركة الاميركية بسلسلة تجارب في مختبرات آبل في كاليفورنيا، واصطحبت عدداً صغيراً من الصحافيين للإشراف على متانة وصلابة ايفون 6.

واستهلت "المآسي" باختبار الجلوس على الجهاز، وانتقلت بعدها إلى محاولة ليه وتقويسه من 3 نقاط وتحت ضغط وزن وصل إلى 25 كلغ، لينتهي "العذاب" بإخضاع الهاتف الوليد لاختبار اللي في الاتجاهين وكانت النتيجة المذهلة انه لم يمسسه أي سوء.

ونشر موقع "ري كود" فيديو يظهر سلسلة من الاختبارات التي خضع لها جهاز آيفون الجديد، لاسيما من ناحية الصلابة وعدم تقوسه.

وأظهر الفيديو سلسلة من الاختبارات القاسية تعرض لها المولود الجديد لابل من دون أن يمسه أذى أو تغيير في الشكل.

وأوضحت الشركة أنها أخضعت أكثر من 15 ألف جهاز "آيفون 6" و"آيفون 6 بلاس" لاختبارات الصلابة قبل أن تطرح الأجهزة في الأسواق.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تسمح فيها آبل للصحافيين بالاطلاع على أسرار مختبراتها، فقد كشفت عن بعض أسرارها عام 2010 في حادثة مشابهة عندما ظهرت مشكلة في الشبكة اللاسلكية لهاتف "آيفون 4".

وكانت شركة آبل وعدت باستبدال هواتف "آيفون 6″ و"آيفون 6 بلس" المعيبة شريطة اجتياز عملية فحص بصري تعرف باسم "الفحص الميكانيكي البصري".

ويقول مراقبون ان المبيعات ستشهد لو ثبت العيب التصنيعي بشكل نهائي انخفاضا كبيرا مستبعدين امكانية تخفيض الشركة لسعر الجهاز المتضرر.

وأعلنت شركة آبل الاثنين أنها باعت 10 ملايين نسخة من هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بعد أن كانت قد أعلنت مسبقا أنها باعت 4 ملايين نسخة خلال أول 24 ساعة على إطلاق الهاتف.

وتتضمن الهواتف الجديدة من شركة آبل نظاما لردع السرقة يتيح للمستخدمين إغلاق أجهزتهم ومحو ما فيها من بيانات إذا سرقت منهم وذلك في انتصار للهيئات التنظيمية التي ضغطت طويلا على صناعة الاتصالات لاتخاذ المزيد من الإجراءات لوضع حد للسرقات.