ساسونغ تطلق هاتفها الجديد تحت ضغط آبل

المنافسة بين الشركتين تشتعل

سيول - كشفت الاربعاء شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن هاتفها الذكي غالاكسي نوت 4 المزود بشاشة عملاقة قبل الموعد المحدد لتسويقه.

وكان من المفترض تسويق الهواتف الجديدة في تشرين الأول/أكتوبر، لكن تحت ضغوطات آبل التي أكدت أنها تبيع كميات قياسية من أحدث نماذج هواتف آيفون اضطرت الشركة لطرح غالاكسي نوت 4 في الصين وكوريا الجنوبية اعتبارا من هذا الأسبوع قبل طرحه في 140 بلدا آخر خلال الأسابيع المقبلة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تسوق فيها سامسونغ منتجاتها في الصين قبل تسويقها في بلدان أخرى.

ورغم ان الشركة الكورية الجنوبية اكتفت بتبرير تغيير موعد اطلاق جهازها بـ "تلبية التوقعات المتزايدة" لمستخدمي المنتج، فان المراقبين يؤكدون انها اتخذت هذا القرار بعد أن أعلنت منافستها الاميركية (آبل) أنها باعت أكثر من عشرة ملايين وحدة من هاتف آي فون 6 خلال الأيام الثلاثة الأولى من طرحه في الأسواق محطمة بالتالي رقما قياسيا جديدا.

وكشفت آبل في وقت سابق أنها تلقت في خلال 24 ساعة أكثر من أربعة ملايين طلب مسبق على هواتف آي فون 6 وآي فون 6 بلاس. ويندرج هذا النموذج الأخير في خانة الأجهزة المعروفة بـ"فابليتس" التي تمزج بين مواصفات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي كانت "سامسونج" أول من أطلقها.

ويتميز غالاكسي نوت 4 الذي عرض للمرة الأولى في برلين في بداية أيلول/سبتمبر بتصاميم جديدة وشاشة أكثر صلابة ودقة وكاميرا ومايكروفون وبطارية أحسن أداء.

ويسمح الجهاز بفتح عدة تطبيقات في الوقت عينه أو نشر عدة صور في الوقت عينه والتحكم بها علما أن أحدث نماذج هواتف آبل لا تتمتع بهذه الميزة.

ويحتوي الجهاز على كاميرا خلفية 16 ميغابكسلا وأمامية 3.7، وجهز الهاتف ببطارية محسنة بقوة 3220 ميللي أمبيرا في ساعة.

وزود الهاتف بخاصية "سمارت سيلاكت" التي تسمح للمستخدمين بإجراء عمليات قص ولصق محتوى بسهولة كبيرة بفضل قلم الشاشة المميز، مع سهولة كبيرة في تخزين الصور. كما يمنح القلم المستخدمين إمكانية الكتابة بيسر ووضوح على الشاشة التي ستكون من نوع "أموليد "هاش دي، ومزودة بنظام إضاءة فائق.

ويعمل الهاتف على الاصدار الربع من نظام تشغيل غوغل آندرويد كيت كات.

وأطلقت الشركة الكورية الجنوبية بالتوازي مع اطلاق آبل لمنتجاتها الجديدة حملة سخرية تحت عنوان "لا تحتاج لعبقري لفعل ذلك".

وتألفت الحملة من ستة مقاطع فيديو قصيرة تهاجم الآيفون 6، وتعرضت للمشاكل التي واجهت آبل في البث المباشر عبارات طريفة احدها "إنك تعملين في مجال التكنولوجيا ولايمكنك القيام ببث مباشر".

وباعت في وقت سابق سامسونغ أكثر من عشرة ملايين وحدة من هاتف غالاكسي نوت 3 خلال الشهرين اللذين تليا طرحه في الأسواق.

وكشف أحدث تقرير أجرته شركة الأبحاث "آي دي سي" أن سوق الهواتف الذكية العالمي ما يزال يواصل نموه مع تقديرات بشحن نحو 295.3 مليون وحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل نمواً سنوياً بنسبة 23.1 بالمئة.

ورغم الانخفاض الطفيف في معدل النمو السنوي ما تزال شركة سامسونغ تستحوذ على السوق وبشحنات قدرت خلال الربع الثاني من العام 2014 بحوالي 74.3 مليون وحدة، تليها نظيرتها آبل التي ارتفعت حصتها السنوية بنسبة 12.4 بالمئة، مع شحن 35.1 مليون وحدة.