'القمر الأحمر' يمثل المغرب في الأوسكار

سيرة فنان

الرباط ـ اختير فيلم "القمر الأحمر" لمخرجه حسن بنجلون لتمثيل المغرب في إقصائيات جوائز الأوسكار لعام 2015، في فئة "أحسن فيلم أجنبي".

وأوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن لجنة الانتقاء اجتمعت الاربعاء بمقر المركز بالرباط واختارت فيلم "القمر الأحمر" طبقا للمعايير التي وضعتها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصورة المتحركة.

فيلم "القمر الأحمر"، الذي يحكي قصة الموسيقار الراحل عبد السلام عامر، مرورا بأهم المحطات التي طبعت حياته الفنية والإنسانية.

لم يكن هناك ما يؤهل الفتى الضرير عبد السلام عامر (1939ـ 1979) المنحدر من مدينة القصر الكبير (شمال المغرب) للغناء والتلحين. لكنّ عشقه للأغنية وذكاءه الحاد، جعلاه يعتمد السماع لأداء الأغنيات، وبعدها إيجاد إيقاع موسيقي والتلحين لاحقاً.

عبد السلام عامر أو "القمر الأحمر" (2013) كما سمّاه حسن بنجلون من طينة الفنانين العصاميين، وهو ما حاول بنجلون تقديمه للمشاهد المغربي في فيلمه.

وأبدى المخرج المغربي الكثير من الحب للمغني، وقال إنه سمّى الفيلم "القمر الأحمر"؛ لأن المطرب هو ملحن أغنية "القمر الأحمر" الشهيرة لعبد الهادي بلخياط، ولأنه أيضاً كان قمراً عالياً في سماء الفن المغربي، بينما الأحمر إشارة إلى ميوله اليسارية.

ويروي الفيلم الحياة الحافلة لملحن رحل في سن مبكرة، لكنه استطاع أن يتحول إلى نجم من نجوم الموسيقى المغربية، ويقدم ألحانه لأشهر مغنّي مرحلة الستينيات في المغرب أمثال محمد الحياني، وبهيجة إدريس، واسماعيل أحمد.

ويستعيد فيلم بنجلون تجربة أحد أهم الموسيقيين الذين غُيّبوا عن ذاكرة المغاربة، وسيظل وثيقة يعود إليها كثيرون لاكتشاف فنان لم يعاصروه، وألحانه التي ألهمت كثيرين من جيل الستينيات والسبعينيات، من ذلك اغنية "راحلة" لمحمد الحياني، و"الشاطئ" و"قصة الأشواق" التي تعتبر من الأغنيات الخالدة في الطرب المغربي المعاصر.

وقال المخرج "إن عرض الفيلم أمام لجنة سينمائية متخصصة شرف كبير لي، وبمثابة تكريم للسينما المغربية، يعكس صيت المغرب السينمائي، على المستوى العربي والإفريقي ولم لا العالمي".

وكشف المخرج المغربي في السياق نفسه أن عملية اختيار الأفلام تتم عبر عدة إحصائيات، مشيرا إلى أن عرض "القمر الأحمر" ولو في مرحلتين أوليتين سيشرفه كثيرا، لأن اللجنة السينمائية تختار فيلما واحدا من كل بلد، وقد يتجاوز عدد الأفلام المختارة المائة فيلم "حتى إن لم نصل للمراحل الأخيرة، فأنا سعيد بتكريم الموسيقار عبدالسلام عامر بأميركا".

وأكد بنجلون أن عرض فيلمه واسمه أمام اللجنة السينمائية، سيشكل قيمة مضافة لمساره السينمائي، خصوصا أن الفيلم يعرض أمام نجوم السينما العالمية.