السعودية تضاعف انفاقها الضخم على تحلية المياه

أموال النفط تحول الملح الأجاج إلى ماء زلال

الخبر (السعودية) - قال رئيس المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم الأربعاء "أن المؤسسة الحكومية تعتزم استثمار 300 مليار ريـال حلول عام 2025 لتعزيز إنتاج المياه المحلاة التي تستهلك الطاقة بكثافة إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميا".

وأضاف آل إبراهيم "أن المؤسسة -وهي أيضا ثاني أكبر منتج للكهرباء في السعودية- تنتج حاليا 3.6 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة".

وزاد معدل استهلاك الكهرباء والمياه في المملكة كثيرا في السنوات الأخيرة مع استهلاكها كميات أكبر لدعم السكان الذين يعيشون حياة مرفهة للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وأوضح آل إبراهيم "في أقل من عامين سيزيد انتاجنا إلى 5.2 مليون متر مكعب يوميا، وبحلول نهاية الفترة 2015-2020 سنحتاج للوصول إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميا."

وأضاف "حجم الاستثمار الذي نحتاجه يبلغ نحو 300 مليار ريـال سعودي في السنوات العشر المقبلة حتى 2025."

وقال نائب وزير الكهرباء السعودي في مايو/أيار "إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تحتاج لانفاق 800 مليار ريـال على مدى السنوات العشر القادمة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على المياه والكهرباء."

وذكر آل إبراهيم "أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تسعى لمضاعفة كفاءة الطاقة من المستوى الحالي البالغ نحو 26-27 بالمائة إلى 54-55 بالمئة وتتطلع إلى موارد للطاقة المتجددة".

وقال في وقت لاحق "إن المؤسسة تستخدم 300 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا".