ابل: مشاهير هوليوود ضحايا فن اختراق العقول

ابل تنصح باستخدام كلمات مرور قوية

واشنطن - نفت شركة أبل الاميركية تعليقا على قضية الصور العارية التي تم نشرها خلال اليومين الماضيين لمشاهير هوليود تعرض "آي كلاود" للاختراق.

وأكدت الشركة الاميركية أن تحقيقاتها الأولية بشأن القضية أظهرت أن بعض حسابات المشاهير تم انتهاكها من خلال هجمات محددة على أسماء المستخدمين وكلمات المرور والأسئلة السرّية الخاصة بحسابات المستخدمين عبر تقنية الهندسة الاجتماعية.

وافادت أبل في بيان، أن جميع هذه الاختراقات لم تأت بسبب اخترق خدمة "آي كلاود" بل بسبب ما يعرف بأساليب الهندسة الاجتماعية، التي استخدمها المخترقون لتغيير كلمات المرور والأجوبة على الأسئلة السرية.

والهندسة الاجتماعية أو ما يعرف بفن اختراق العقول هي عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يفضون بمعلومات سرية.

وتـُستخدم الهندسة الاجتماعية أحياناً ضمن القرصنة الالكترونية لتحقيق الغرض المنشود من الضحية، وذلك طرح أسئلة بسيطة أو تافهة عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني مع انتحال شخصية ذات سلطة لطرح الاسئلة دون إثارة الشبهات.

واكدت الشركة الاميركية انها تعمل مع الجهات القانونية للتعرف على المخترقين، ونصحت جميع مستخدميها باستخدام كلمات مرور قوية وتفعيل التحقق بخطوتين لحماية حساباتهم من اختراقات شبيهة.

ونصحت ابل باستخدام كلمات مرور مستعصية على الاختراق حيث يجب ألا تقل عن 8 حروف، ولا تحتوي على أكثر من 3 أحرف متطابقة متتالية، كما يجب أن تتضمن كتابة أعداد وحروف كبيرة وأخرى صغيرة، وإضافة علامات الترقيم.

وقالت بعض النجمات اللاتي تعرضن للاختراق إن الصور وهمية ومزورة، حيث أوضحت فيكتوريا جوستيس عبر حسابها الشخصي على "تويتر" أن الصور "مزورة".

إلا أن ماري وينستد أكدت أن الصور سرقت بالفعل، وكان للمتحدث باسم جينيفر لورانس نفس التأكيد واعتبر الاختراق "انتهاكا صارخا للخصوصية".

وقالت ليز ماهوني المتحدثة باسم لورانس في بيان بالبريد الالكتروني "هذا انتهاك سافر للخصوصية. تم الاتصال بالسلطات وسنقاضي من ينشر صورا مسروقة لجنيفر لورانس".

وكانت عارضة الازياء كيت أبتون من بين المشاهير اللائي نشرت صورهن على الانترنت. وقال محاميها لورانس شاير ان هذا يعد "انتهاكا شائنا" لخصوصيتها. وقال في بيان "نعتزم ملاحقة اي شخص ينشر وينسخ تلك الصور التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني".

وتنبه الدراسات إلى أن العديد من المستخدمين يستعملون كلمة مرور بسيطة ويكررونها في العديد من الحسابات وهو ما يستغله الهاكرز في الدخول إلى"آي كلاود" في بضع دقائق دون علم المستخدم بالهجوم.