واشنطن تساعد تونس على مقاومة الإرهاب بمروحيات بلاك هوك

إقرار بخطورة الوضع الأمني

تونس ـ قررت الولايات المتحدة الأميركية تسليم تونس 12 مروحية لمساعدتها على مكافحة المجموعات الإرهابية التي قويت شوكتها خلال الأشهر الماضية وكثفت من هجماتها في الجبال وفي المدن مستهدفة منشآت حيوية مثل الثكنات العسكرية ومراكز قوات الأمن.

وقال السفير الأميركي لدى تونس جاكوب والس الخميس 14 آب/اغسطس إن بلاده ستسلم جيش الطيران التونسي 12 مروحية من طراز "بلاك هوك" في وقت قريب لمساعدة تونس في جهودها لمكافحة الإرهاب.

ولم يقدم والس إيضاحات حول تاريخ تسليم الطائرات ولا حول طبيعة التسليم إن كانت هبة أو عملية بيع.

غير أنه أكد أن مسؤولين عسكريين تونسيين وأميركيين سيعقدون الأسبوع المقبل جلسات عمل للاتفاق حول تفاصيل المسألة وتحديد مواصفات المروحيات، مشيرا إلى أن هذا الطراز من المروحيات جد متطور ومكلف.

وجاءت تصريحات جاكوب والس في أعقاب حفل انتظم بثكنة العوينة في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة، وعلى مقربة من مقر السفارة الأميركية.

وكان الرئيس المؤقت منصف المرزوقي طلب من واشنطن تزويد الجيش التونسي بـ12 مروحية عسكرية لمواجهة الخطر الإرهابي لاسيما على الحدود التونسية الليبية وذلك خلال مشاركته في القمة الأميركية الإفريقية التي انعقدت مؤخرا في الولايات المتحدة الأميركية.

ويأتي تسليم المروحيات في وقت أعربت فيه واشنطن على "قلقها" تجاه تونس في ظل تزايد الخطر الإرهابي خاصة على الحدود الجنوبية مع ليبيا، ووسط أنباء عن سعي المجموعات الإسلامية المسلحة الليبية إلى نقل معاركها مع الجيش إلى داخل التراب التونسي.