الفن المعاصر يصافح تطوان المغربية

فسيفساء فنية

الرباط - يحتضن مركز الفن الحديث وبعض الأروقة الفنية بمدينة تطوان المغربية بداية من 7 أغسطس/آب المعرض الدولي الاول للفن المعاصر.

ومن المتوقع أن يضم المعرض الذي سيمتد لاكثر من اسبوعين، والمنظم بتنسيق بين وزارة الثقافة المغربية والمؤسسة الاسبانية "أرطي فاما" وجمعية تطاون أسمير تحت شعار "تطوان مدينة الفنون"، مجموعة من أعمال قيمة ونادرة لرسامين عالميين من أمثال سلفاتور دالي وبيل فيولا وفيديريكو مادراسو وفرانسيسكو غويا وبابلو بيكاسو وآخرون من رواد الفن التشكيلي العالمي.

ومن المنتظر أيضا حسب الجهة المنظمة، مشاركة أزيد من مائة فنان من المغرب واسبانيا وفرنسا وهولاندا وبلجيكا ودول اميركا اللاتينية والولايات المتحدة وبعض الدول العربية من ضمنها السعودية والامارات العربية المتحدة، والذين ستتوزع اعمالهم على مركز الفن الحديث وفضاء دار الثقافة والمعهد الوطني للفنون الجميلة ورواق المكي امغارة ورواق برتوتشي ورواق محمد السرغيني ورواق عبدالله الفخار ورواق الشهاب ومعارض اخرى بمارينا سمير وكابو نيغرو وببعض الفنادق.

ويتضمن برنامج المعرض بالإضافة الى احتفاء خاص بالفنان العالمي ماريانو برتوتشي تحت اشراف مدير مركز تطوان للفن الحديث بوزيد بوعبيد، مسابقة الرسم للمحترفين ومسابقات للرسم خاصة بالاطفال ومسابقات للرسم على الجدران وابداع منحوتات "الحمامة البيضاء" سيتم اهداؤها لمدينة تطوان.

كما يتضمن البرنامج عروضا موسيقية لمجموعات وفنانين اسبان من ضمنهم فرقة "أيريس ديل سور" و"طابلاو فلامينكو" وندوة دولية حول "كيفية تنظيم مزاد علني لبيع اللوحات الفنية" وورشات في فن التصوير الفوتوغرافي ومعرضا لكتب الفن، على أن يختتم المعرض الدولي بالإعلان عن نتائج مسابقة "أفضل عرض فني" التي سيشارك فيها زوار أروقة المعرض.