إمتلك صاروخ سكود ولا تحلم بتشغيله

معدات تم تعديلها لكي لا تستخدم كأسلحة

واشنطن - هل حلمت يوما بامتلاك صاروخ من طراز سكود؟ ها هي الفرصة‭‭‭ ‬‬‬قد حانت وأصبح بمقدورك تحقيق الحلم.. ادخر أموالك لان أخر صاروخ سكود ذا ملكية خاصة في الولايات المتحدة سيعرض للبيع في مزاد الشهر المقبل.

وصاروخ سكود-إيه (ذو قذيفة لا يمكن تشغيلها) من بين أكثر من مئة حافلة عسكرية تشتمل على حاملات جند مدرعة ومدافع هاوتزر ودبابة بانزر ودبابة شيرمان من المقرر أن تعرضها للبيع دار مزادات أوكشنز أميركا يومي 11 و12 يوليو/تموز في بورتولا فالي جنوب سان فرانسيسكو.

وهذا العتاد من بين 240 حافلة عسكرية ومعدات أخرى يعود تاريخها حتى الحرب العالمية الأولى يعتقد أنها تضم أكبر مجموعة عسكرية خاصة في العالم جمعها المهندس وهاوي التاريخ الراحل جاك إم. ليتلفيلد وهو من كاليفورنيا.

وتعود ملكية هذا العتاد الان إلى مؤسسة كولينغز التي ستستخدم عائدات المزاد في تمويل متحف عسكري في ولاية ماساتشوستس والذي سيضم 70 حافلة من حافلات ليتلفيد وصاروخ سكود-بي.

ومعظم الحافلات مازالت تعمل لكن تم تعديلها لكي لا تستخدم كأسلحة.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة الثلاثاء بأغلبية كاسحة على أول معاهدة لتجارة الأسلحة التقليدية والتي تسعى لتنظيم تجارة دولية تقدر قيمتها بحوالي 70 مليار دولار في أسلحة تقليدية تتراوح بين أسلحة خفيفة ودبابات وسفن حربية.

ووافق على الاتفاقية 154 دولة وعارضتها ثلاث دول بينما امتنعت 23 دولة عن التصويت.

وتتعلق المعاهدة بتجارة الاسلحة الخفيفة والدبابات والسفن الحربية والطائرات المقاتلة والذخائر وراجمات الصواريخ، وهي سوق تقدر بنحو 80 مليار دولار سنويا.