الفنان انور براهم يعزف أول ألحان مهرجان قرطاج

عودة بعد 22 سنة من الغياب

تونس ـ يفتتح الفنان التونسي أنور ابراهم أولى سهرات الدورة الخمسين لمهرجان قرطاج الدولي وذلك يوم 10 يوليو/ تموز 2014 انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف ليلا.

وجّه مهرجان قرطاج الدولي الدعوة للفنانة نجاة الصغيرة للمشاركة فى دورته القادمة التي تستمر إلى غاية 16 أوت 2014. وتأتي هذه الدعوة تكريما للفنانة نجاة الصغيرة والتي من المنتظر أن تغني أغنية أو اثنين على مسرح قرطاج.

وذكرت ادارة مهرجان قرطاج الدولي في بلاغ اصدرته يوم الخميس ان انور ابراهم سيقدم في افتتاح هذه التظاهرة أحدث انتاجاته الفنية "ذكرى " الذى سيعرض لاول مرة ويستضيف فيه أوركسترا حجرة تالين من استونيا وأربعة عازفين اخرين.

ويعود الفنان التونسي ليحيي أولى سهرات هذه التظاهرة الدولية بعد غياب 22 سنة اي منذ سنة 1992 تاريخ اختتامه المهرجان بعرض يحمل عنوان "حزام الذهب".

وكان انور ابراهم اعتلى ركح مسرح قرطاج الاثرى في افتتاح دورة سنة 1988 بعرض بعنوان ليلة العصافير .

وسيكون حفل الافتتاح موعدا يتجدد فيه لقاء هذا الفنان المتميز مع جمهوره من مختلف الاعمار في دورة هامة من تاريخ المهرجان الذى سينتظم هذه السنة من 10 جويلية الى 16 اوت 2014 بادارة الفنانة سنية مبارك.

وأكد وزير الثقافة, مراد الصكلي أن الفنانة آدال لن تشارك في الدورة 50 من مهرجان قرطاج دون أن يبرز الأسباب رغم تأكيده في مناسبات سابقة على أن المغنية البريطانية ستكون ضمن أجندا المهرجان الذي يحتفل بخمسينيته.

وبخصوص المغنية الكولومبية قال الصكلي إن جدول أعمالها لهذه السنة لا يسمح لها بالتواجد بالمسرح الأثري بقرطاج, إلا أن الفنانتين قد تحييان حفلات في تونس نهاية السنة الحالية.

وقال الفنان الفلسطيني محمد عساف أنه يرفض الغناء في شهر رمضان الكريم ، حيث لديه طقوس خاصة في هذا الشهر .

وقال عساف على هامش مهرجان موازين \'\'اعتذرت عن دعوة مهرجان قرطاج، لأنه يتوافق مع شهر رمضان الذي ارفض فيه الغناء وأفضل أن اقضيه مع عائلتي وأسرتي".

وأضاف \'\' ليس لدي أي أسباب فنية لعدم تلبيه دعوة قرطاج إلا إنني أحب أن اتفرغ في هذا الشهر الكريم إلى العبادة والمكوث في منزلي\'\'.

وكشف بعض التقارير الصحفية أن الفنانة العالمية آدال لن تشارك في مهرجان "قرطاج" لأسباب صحية بدرجة أولى، وصرح مصدر رسمي بوزارة الثقافة لجريدة "الشروق" التونسية بأن النجمة شاكيرا نسبة تقديمها حفلاً ضمن فعاليات مهرجان "قرطاج" الدولي في دورته الخمسين ضئيلة، إن لم تكن منعدمة تمامًا.

وأوضح المصدر أن المفاوضات مازالت متعثرة في هذا الصدد، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم استقدام شاكيرا ضمن فعاليات المهرجان، فإن كل الجهات ستعمل على أن تكون حاضرة في تونس خارج إطار مهرجان "قرطاج" الدولي وقد يكون ذلك في مفتتح الموسم الثقافي المقبل.