إعلان وشيك عن تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة

خطاب الرئيس خارطة طريق الحكومة

القاهرة - توقع ثلاثة مسؤولين الجمعة تشكيل الحكومة المصرية الجديدة بحلول الأحد وأن يحتفظ شاغلو المناصب الرئيسية في الحكومة المستقيلة بمناصبهم.

وقدمت حكومة إبراهيم محلب استقالتها إلى الرئيس الجديد عبدالفتاح السيسي الذي كلف محلب بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال محلب الخميس إن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماع لها الإثنين وذلك بعد انتهاء التشكيل الوزاري مطلع الأسبوع المقبل.

ويواصل رئيس الوزراء المصري مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة بعد إعادة تكليفه برئاسة الوزراء، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه حزب النور استعداده للانضمام إلى الحكومة الجديدة.

وأكدت مصادر لصحيفة "الأهرام" أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب بدأ فعلا مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة فى جو من السرية التامة وفي مكان غير معلوم.

ورجحت المصادر أن يتضمن التشكيل الجديد إنشاء وزارات جديدة وفصل أخرى، حيث تتم حاليا دراسة إنشاء وزارة للعشوائيات وأخرى للمشروعات الصغيرة.

وأكدت المصادر أنه سيتم استحداث وزارة جديدة للاستثمار للعمل على تنميته وحل مشكلاته، وخصوصا تلك المتعلقة بالشركات العربية الكبرى الإماراتية والسعودية والكويتية.

وقال محلب في أول تصريحات صحفيه له عقب لقائه السيسي إنه يعمل على إنهاء تشكيل الحكومة خلال يومين، وإنه يعتبر خطاب السيسي في حفل تنصيبه بمثابة خطة عمل للحكومة الجديدة.

وأوضح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحكومة الحالية ستقوم بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل الحكومة القادمة.

وترجح المصادر أن تشمل التغييرات المرتقبة في حكومة محلب الجديدة عددا من الوزارات ذات الطبيعة الخدمية والاقتصادية، بينما ترجح الإبقاء على الحقائب السيادية دون تغيير.

وعلى صعيد متصل أبدى حزب النور استعداده للانضمام إلى الحكومة المصرية الجديدة. وقال رئيس الحزب يونس مخيون إن إستراتيجية حزبه هي “مساعدة السيسي في حكمه باعتباره رئيسا منتخباً من قبل الشعب”, وإنه لا يمانع في أن يكون ضمن الفريق الاستشاري للرئيس الجديد إذا أراد ذلك.

وانتخب السيسي أواخر الشهر الماضي بأكثر من 96 في المئة من الأصوات الصحيحة واحتفل بتنصيبه يوم الأحد الماضي.

وقالت الإذاعة المصرية الجمعة إن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة لا تزال جارية.

وكان محلب قال إن الحكومة المستقيلة تقوم بتسيير الأعمال إلى أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين القانونية أمام السيسي.

وقال وزيران طلب كل منهما ألا ينشر اسمه إن من المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين بعد الانتهاء من تشكيلها يوم الأحد. ورجح مصدر آخر أن تعقد الحكومة الجديدة أول اجتماع لها برئاسة السيسي الاثنين.

وتتوقع المصادر الحكومية استمرار وزير المالية هاني قدري دميان في نفي المنصب بالحكومة الجديدة وكذلك وزراء التموين والإسكان والصناعة والدفاع والداخلية والتخطيط والتعاون الدولي.

وعين محلب (65 عاما) رئيسا للحكومة في فبراير شباط وكان يشغل منصب وزير الإسكان. وهو مهندس مدني شغل في السابق منصب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب إحدى كبريات شركات المقاولات في العالم العربي.

وعمل لفترة وجيزة في السعودية قبل أن ينضم للحكومة بعد عزل مرسي في يوليو تموز عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

ومن شأن الإبقاء على محلب تطبيق إصلاحات اقتصادية تشجعها الإمارات العربية المتحدة إحدى ثلاث دول خليجية قدمت مليارات الدولارات لمصر بعد عزل مرسي.