ذاكرة مصر المعاصرة تقيم احتفالية ثقافية في كندا

لمدة أسبوع

الإسكندرية ـ تستعد ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية للمشاركة في أولى فاعلياتها بالقارة الأميركية بعد نجاح فاعلياتها الأوروبية، وذلك في احتفالية ثقافية لمدة أسبوع في مدينتي تورونتو ومونتريال بكندا والتي ينظمها ويستضيفها مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال في الفترة من 12 إلى 19 يونيو/حزيران 2014.

وصرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، بأن المكتبة ستقوم بتنظيم تلك الاحتفالية الكبرى بالتعاون مع مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية المصري بكندا، معربًا عن سعادته بالدعوة التي وُجهت من الدكتور عصام الكردي المستشار الثقافي والتعليمي ومدير مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية بمونتريال والدكتورة إيمان الجمل الملحق الثقافي والتعليمي المصري بكندا من أجل التعاون مع ذاكرة مصر المعاصرة لإقامة وإنجاح هذا الحدث الثقافي الكبير.

تأتي الاحتفالية برعاية الســفـيـر وائل أبو المجد سفير جمهورية مصر العربية بكندا، والســفـيـر أمين مليكة الـقـنـصــل الـعـام المصري بمـونتريال، كذلك برعاية خاصة من المكتب الإقليمي لشركة مصر للطيران بكندا برئاسة عمرو عمر وذلك لكي تخرج الاحتفالية بالشكل اللائق بمكانة مصر الدولية.

وأوضح الدكتور عصام الكردي أن تلك الاحتفالية تأتي انطلاقًا من رسالة المكتب الثقافي المصري بباريس التي تقوم على ربط أبناء الجالية المصرية بكندا بوطنهم الأم، وتعريف الشعب الكندي بتاريخ وثقافة مصر الحديث والمعاصر وكذلك دور مكتبة الإسكندرية التنويري في نشر الثقافة المصرية على المستوى الدولي.

ووجهت الدعوة من مكتب العلاقات الثقافية والتعليمية لكلا من محمود عزت؛ رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي وعمرو شلبي رئيس وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية لتنظيم وافتتاح الاحتفالية؛ حيث تشهد الاحتفالية افتتاح عدة معارض لمجموعة نادرة من الصور والوثائق الخاصة بذاكرة مصر المعاصرة ومشروعات توثيق الخيل المصري وتاريخ الطيران وأرشيف الرئيس محمد نجيب والرئيس أنور السادات والعديد من المشروعات التوثيقية الأخرى. وكذلك معرض للكتب والكتالوجات التذكارية التي أنتجتها مكتبة الإسكندرية من خلال ذاكرة مصر المعاصرة وإدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة.

كما ستضمن الاحتفالية عرض لعدد من الأفلام الوثائقية؛ منها: "ذاكرة مصر المعاصرة" و"السادات" و"جمال عبدالناصر"؛ وهي أفلام من إنتاج ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية وكذلك عدد من الأفلام التسجيلية النادرة من مقتنيات مضروع ذاكرة مصر المعاصرة.

وأشادت الدكتورة إيمان الجمل الملحق الثقافي والتعليمي برعاية شركة مصر للطيران لتلك الاحتفالية ووجهت الشكر لعمرو عمر مدير المكتب الإقليمي لشركة مصر للطيران على دعم الشركة لتلك الاحتفالية وحرصه على خروجها بشكل متميز،

كما أضاف ممثلو مكتبة الإسكندرية محمود عزت وعمرو شلبي أن الاحتفالية ستشهد عرض نوادر خاصة حول تاريخ الطيران في مصر وكذلك تاريخ شركة مصر للطيران وذلك تقديرًا من مكتبة الإسكندرية لمصر للطيران ودورها بالاحتفالية.

وتعد ذاكرة مصر المعاصرة http://modernegypt.bibalex.org أكبر مكتبة رقمية عربية لتوثيق تاريخ مصر المعاصر من عهد محمد علي باشا وحتى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وذلك من خلال أكثر من 150 ألف وحدة من المواد الفيلمية والوثائق، والصور، وملفات الصوت، والخرائط، والمقالات، وطوابع البريد، والعملات، والمقدمات البحثية، وغيرها. وقد شكلت المجموعة فهرساً يتضمن 14 صنفاً مختلفاً من مواد التوثيق. كما فاز الموقع بجائزة الكندي للمعلوماتية كأفضل موقع ثقافي في الوطن العربي في مايو/آيار 2009 بدمشق.