ولادة أول دبلوم عربي في إدارة مواقع التواصل

سيتم إطلاقه في أغسطس 2014

عمان - وقّع المركز الأردني للبناء المعرفي "سرت" مع شركة "ديجي عرب" مذكرة تفاهم لتنفيذ أول دبلوم تدريبي متخصص في مجال التواصل الاجتماعي على مستوى الوطن العربي، وذلك بالتعاون مع مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الألمانية الأردنية.

وتم الاعلان عن هذه الخطوة في مؤتمر صحافي عقد في مدينة الملك عبدالله للتكنولوجيا الثلاثاء.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية كخطوة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي لرفد سوق العمل العربي والأردني بكوادر مؤهلة نظرياً وعملياً لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال.

وكان المركز الأردني للبناء المعرفي "سرت" قد عمل بالشراكة مع شركة "ديجي عرب" على إعداد وتصميم منهج "دبلوم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي" بهدف تمكين المستخدمين العاديين والشركات والمؤسسات العامة والخاصة من إدارة صفحات التواصل الاجتماعي بتميّز وكفاءة عالية.

وسيتم إطلاق "دبلوم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي" في بداية شهر آب/أغسطس من عام 2014 حيث سيكون عدد ساعاته 90 ساعة تدريبية، مقسمة إلى 60 ساعة نظري و30 عملي، علماً أن مدة الدبلوم ثلاثة شهور.

وسيعقد الدبلوم في قاعات مركز الاستشارات والتدريب لدى الجامعة الألمانية الأردنية المجهزة بكافة الوسائل والأجهزة الحديثة، كما أنه سيتم إصدار الشهادة من الجامعة الألمانية الأردنية واعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.

وقال خالد الأحمد مدير عام شركة "ديجي عرب": "إن المنهج المعدّ لهذا الدبلوم بواسطة لجنة شكّلت خصيصًا لهذا الغرض يحتوي على كل المفاهيم والأساليب والتقنيات الحديثة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتي تزوّد الفرد بكل المهارات اللازمة ليكون على مستوى عالٍ من المهنية في أداء المهمة المنوطة به".

ونوّه الأحمد باهمية وسائط التواصل الاجتماعي للشركات والمؤسسات والأفراد وقال بأنها أصبحت تعتبر ركيزة اساسية في عملية التسويق والإعلام بشكل عام، كما أعلن الأحمد عن إطلاق صفحات على مواقع فيسبوك وتويتر وانستغرام تحت اسم "دبلوم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي" والتي ستفعّل مباشرة لتنقل للجميع كل ما يتعلق بالدبلوم.

وتصدرت دولة الإمارات قائمة الدول الخليجية استخداما لمواقع التواصل وفي مقدمته الموقع الازرق فيسبوك، حيث بلغ عدد مستخدميه في منطقة الخليج العربية 45.5 مليون شخص من إجمالي مستخدميه في العالم العربي، بينما جاءت دولة قطر في المرتبة الثانية، وشغلت دولة الكويت المرتبة الثالثة، وفقا للتقرير السنوي الذي أصدره نادي دبي للصحافة في 2012.

وأكد التقرير أن المنطقة العربية تأتي في المرتبة الثالثة عقب اميركا والبرازيل استخداما لليوتيوب حيث تشاهد المنطقة العربية يوميا 167 مليون مادة فيلمية خلال اليوتيوب، منها 90 مليون مشاهدة في المملكة العربية السعودية وحدها وتمثل النساء 50% من نسبة مستخدمي اليوتيوب في المملكة، كما أكد التقرير أن 70% من مستخدمي شبكات الإنترنت في العالم العربي من الشباب والاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 - 35 سنة.