اغاني والبومات تحمل اسماء اطفال المطربين

يا مجنون

القاهرة ـ المطربون كالشعراء ينتقلون في مواضيع اغنياتهم من العام الى الخاص احيانا، فيعبرون من خلال اغنية او اهداء عن مشاعر حب واخلاص لشخص عزيز، وقد اشتهرت في الفترة الاخيرة ظاهرة اهداء اغنية او تسمية البوم باسم المولود الجديد، وهي ظاهرة قديمة لكنها تعود بقوة في الوسط الفني العربي.

واطلق مطربون اغاني بأسماء أبنائهم على الساحة الفنية منهم ماجدة الرومي واصالة نصري وعمرو دياب وسميرة سعيد، وطرح المطرب ملحم زين اغنية" علي" في ألبومه الأخير، مهداة الى ابنه.

هذه الظاهرة قديمة تعود الى خمسينات القرن الماضي عندما قدمت المطربة اللبنانية ذات الصيت العربي اغنية بعنوان "يا هويدا هويدالك" سنة 1953 ونجحت الاغنية بقوة وصل الى مصر وكل الدول العربية، وفي هذه الفترة تزوجت من عازف الكمان الشهير أنور منسى، وبعد شهور قليلة علمت من طبيبها أنها حامل فاتفقت مع زوجها على إطلاق اسم هويدا على المولود في حالة اذا جاءت أنثى، وبالفعل أطلقت اسم هويدا على ابنتها التي ولدت عام 1955 ثم قدمت لها بعد ذلك العديد من الأغنيات "حبيبة أمها"، "امورتي الحلوة"، وان كانت لم تذكر اسم هويدا فيها.

وفي عام 1967 قدمت فيروز فيلم"بنت الحارث" مع المخرج المصري هنري بركات، وفي هذا الفيلم قدمت أغنيتها الشهيرة "يلا تنام ريما" لابنتها ريما.

واقتصرت هذه التجربة على فيروز وصباح لتندثر في سنوات السبعينات والثمانينات والتسعينات امام تزايد اهتمام الاعلام بالحياة الشخصية للمطربين والنجوم وظهور ما يسمى بالت"ببراتزي" او ملاحقة النجوم.

وفي نهاية التسعينيات وبالتحديد عام 1996 تعود المطربة المغربية سميرة سعيد الى اهدء في اغنية "ما ليش غيرك لابنها شادي وطرحتها في البوم" كل دي إشاعات".

واهدى عمرو دياب اغنية "يا كنري وكل ما ليا" لابنته كنزة، وكتب الاغنية محمد رفاعي ولحنها رشيدة الحارث

وانتشرت بعد ذلك هذه الظاهرة فقدمت نوال الزغبي اغنية لابنتها، " يا تيا نورتي هالبيت"، وصورتها معها فيديو كليب لانها كانت الطفلة الاولى لها بعد سنوات من الحرمان.

واهدت المطربة السورية أصالة نصري اغنية"حكاية" لابنتها شام في ألبومها" يا مجنون"، والأغنية من كلمات عبدالرحمن مساعد، وألحان صادق الشاعر، وفي عيد ميلاد توأمها ادم وعلي احتفلت به بطريقتها الخاصة حيث أهدت إليهما اغنية باسم" اول عيد ميلاد".

وغنت باسكال مشعلاني اغنية "ليللو" للترحيب بمولد ابنها ايلي، من كلمات بسام أبي أنطون وألحان وتوزيع زوجها ملحم ابو شديد، وقالت المطربة اللبنانية " انا فنانة وزوجي ملحن وهذا اقل شيء نقدمه لابننا".

واختارت المطربة نانسي عجرم عند علمها بأن مولودها الأول سيكون بنتا اسم "ميلا"، ودخلت الاستوديو وهي حامل وسجلت اغنية" يا رب تكبر ميلا".

وفي ألبومه الأخير طرح المطرب ملحم زين اغنية بعنوان "يا حبيب بيك يا علي"، كلمات فارس إسكندر وألحان سليم سلامه.

واهدت المطربة ماجدة الرومي ابنتها "هلا" في ليلة الاحتفال بزفافها أسطوانة تضم أغنيتين جديدتين الاولى بعنوان "بيوم عرسك" كتبها طلال حيدر بالاشتراك مع ماجدة ولحنها سليم عساف، والثانية " افتحي قلبك" كتبتها ماجده واللحن أخذ من اغنية "صوت الموسيقى" لريتشارد روجرز.