الطريق ممهد امام نادال لاحراز لقب دورة مدريد للتنس

نادال على بعد خطوة من اللقب

مدريد - تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا بسهولة الى نهائي دورة مدريد، رابع دورات الماسترز (الف نقطة) للتنس البالغة جوائزها 6 ملايين و720 الف يورو بفوزه السبت على مواطنه روبرت باوتيستا اغوت المصنف 45 عالميا 6-4 و6-3.

واحرز نادال، بطل 13 دورة كبرى، 12 مجموعة على التوالي حتى الان في العاصمة الاسبانية ويتطلع الى لقبه الاول على التراب الاوروبي هذه السنة، بعد خسارته في ربع نهائي مونتي كارلو للماسترز وبرشلونة في الاسابيع الماضية.

ولن يستطيع نادال، حامل اللقب ثلاث مرات، الثأر من مواطنه دافيد فيرر المصنف خامسا الذي اقصاه في مونتي كارلو، بعد خسارة الاخير امام الياباني كي نيشيكوري الثاني عشر عالميا في نصف النهائي الثاني 6-7 (5-7) و7-5 و3-6.

واحتاج نيشيكوري الى 10 كرات حاسمة و3 ساعات تقريبا ليتابع سلسلته الرائعة مع اقتراب اختراقةه لائحة العشرة الاوائل في العالم.

ولدى السيدات تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة تاسعة والرومانية سيمونا هاليب الرابعة الى المباراة النهائية.

وتغلبت شارابوفا بطلة رولان غاروس 2012، على البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة بسهولة 6-1 و6-4، وهاليب (22 عاما) على التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة 6-7 (4-7) و6-3 و6-2.

وهذا النهائي الثاني على التوالي لشارابوفا (28 عاما)، المتوجة في نهاية نيسان/ابريل الماضي في شتوتغارت على الارض الترابية، والثاني هذه السنة لهاليب بعد لقبها في الدوحة في شباط/فبراير الماضي.

وتأمل شارابوفا، وصيفة النسخة الاخيرة امام الاميركية سيرينا وليامس، احراز لقب مدريد الناقص في سجلها الكبير.

اما هاليب، فاستفادت من عدد الاخطاء المباشرة لكفيتوفا (66 مقابل 24 للرومانية)، لتقلب تأخرها في المجموعة الثانية وتنتقل بصعوبة الى النهائي.

وستتواجه اللاعبتان للمرة الثالثة بعد فوز شارابوفا في المباراتين السابقتين.

وعن هاليب (22 عاما)، قالت شارابوفا بطلة 4 دورات كبرى: "لم نلتق منذ فترة. لقد عاشت موسما رائعا وهي اللاعبة التي يتعين الفوز عليها في النهائي".

وكانت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا وحاملة اللقب اعلنت امس الجمعة انسحابها من ربع النهائي ولن تشارك في دورة روما الأسبوع المقبل، بسبب آلام في ساقها، بحسب ما اعلن منظمو دورة مدريد.

ولم تكشف وليامس (32 عاما) عن مصير مشاركتها في بطولة رولان غاروس التي تحمل لقبها والتي تنطلق في 25 ايار/مايو الجاري، بعد اسبوع من دورة روما.