'معركة شرف' بين فنانات لبنان ومصر بسبب هيفاء

ما ذنبنا إذا أصبح مجتمعكم منغلقا؟

بيروت ـ نددت الفنانة اللبنانية إليسا بالمثلة المصرية آثار الحكيم لهجومها على مواطنتها هيفاء وهبي وفيلمها "حلاوة روح"، متهمة إياها بالتفاهة عندما قالت إن "هيفاء تمثل المجتمع اللبناني في العري".

وقالت إليسا في مقابلة لها مع إحدى المجلات العربية إنها لم تشاهد فيلم هيفاء "حلاوة روح"، لكنها أعربت عن امتعاضها من تصريح الفنانة المصرية آثار الحكيم، مؤكدة أن رأيها يمثلها فقط.

واضافت الفنانة اللبنانية قائلة إنني أجد أثار تافهة عندما تتكلم بهذا الأسلوب و"لتنظر أولا إلى مجتمعها والأفلام التي قدمت في السينما المصرية، لا يحق لها أن تطلق الأحكام مهما قدمت هيفاء في الفيلم" من عري، متسائلة "من قال إنها تفهم كثيرا كي نرد عليها؟"

وتابعت إليسا "من يتفوه بكلام مماثل هو إنسان انطوائي لا يقدر مشاعر الغير ولا يعرف ما هو موجود في مجتمعه.. مصر كانت أكثر دولة متحررة في الأفلام السينمائية وهذه أمور لا يمكنها نسيانها، إن تبدلت أخيرا بعض المفاهيم في المجتمع المصري وأحبت آثار أن تناصرها، فهذا موضوع يخصها، لكن لا يحق لها أن تقول ما قالته".

وتلمح اليسا في كلامها إلى مسحة المحافظة التي اصبحت قويا جدا في المجتمع المصري خاصة مع وصول جماعة الإخوان المسلمين للسلطة.

وكان رئيس الحكومة المصرية ابراهيم محلب قد امر بمنع الفيلم "حلاوة روح" بشبهة تضمنه لمشاهد تخدش حياء المجتمع. كما تدخل الأزهر على خط الدعوة لمنع الفيلم المثير للجدل. ودعا الى محاكمة كل من عمل فيها انتاجا واخراجا وتمثيلا.

وحذفت مصلحة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر تسعة مشاهد وصف بـ"الإباحية" من الفيلم ورغم ذلك ما يزال الفيلم ممنوعا من العرض.

وقال مدير الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عبدالستار فتحي إن قضية الفيلم مازالت في مرحلة البحث، حيث تتابعها لجنة خاصة، ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن إعادة عرض الفيلم حتى الآن.

ويتناول الفيلم قصة امرأة شابة لعبت دورها النجمة هيفاء وهبي، والصراعات التي تواجهها مع أهل الحارة من الرجال الطامعين في جسدها بعد سفر زوجها للخارج هو العمل الثالث لمخرجه المصري سامح عبد العزيز، الذي قدم في السنوات الأخيرة فيلمين حظيا بإشادة لافتة هما "كباريه" و"الفرح".

ويؤدي أدوار البطولة في فيلم "حلاوة روح" الذي أخرجه سامح عبدالعزيز وأنتجه المنتج المثير للجدل أحمد السبكي الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وباسم السمرة وكريم الأبنودي.

في الاثناء، ورغم الأزمة التي يمر بها فيلم "حلاوة روح" دخل المنتج أحمد السبكي في مفاوضات مع هيفاء وهبي حول بطولة مسلسل يحمل عنوان "شباب امرأة"، على ماذكرت مصادر فنية مصرية.

وقال مؤلف المسلسل نادر خليفة في تصريحات له إن هيفاء لم تحسم أمرها بالقبول أو الرفض بعد، لكن من المرجح أن توافق على البدء في تصوير المسلسل.

وقال نقاد مصريون إن قبول هيفاء ببطولة المسلسل الجديد سيطرح العديد من التساؤلات حول مستقبله خاصة وأن قصة العمل جريئة، حيث تحكي عن امرأة تغوي شابا جامعيا وتمارس معه الرذيلة.