الملك نادال يقفز الى نصف نهائي دورة مدريد

يحقق فوزه السابع عشر على برديتش

مدريد - تخطى الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب التشيكي توماس برديتش السادس بفوزه عليه 6-4 و6-2 وبلغ الدور نصف النهائي من دورة مدريد، رابع دورات الماسترز (الف نقطة) لكرة المضرب البالغة جوائزها 6 ملايين و720 الف يورو.

ووضع نادال حدا لسلسلة سوداء تمثلت بخروجه من ربع نهائي دورتي مونتي كارلو وبرشلونة على الملاعب الترابية التي هو "ملكها"، وتجاوز الشكوك حول فشل ثالث بفوز قوي على التشيكي في ساعة و27 دقيقة.

وحقق نادال فوزه السابع عشر على التوالي على برديتش، وتعود خسارته الاخيرة امامه الى عام 2006.

ويلتقي نادال في نصف النهائي مع مواطنه روبرتو باوتيستا الـ45 عالميا الذ اوقف زحف الكولومبي سانتياغو خيرالدو (46 في العالم) الصاعد من التصفيات بفوزه عليه 6-3 و6-4.

وكان خيرالدو ازاح في طريقه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثالث عشر ثم البريطاني اندي موراي السابع.

وتغلب الاسباني دافيد فيرر المصنف خامسا على اللاتفي ارنستس غولبيش 7-6 (7-3) و6-3، وسيقابل مواطنه فيليسيانو لوبيز او الياباني كي نيشيكوري العاشر.

ولدى السيدات، انسحبت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا من ربع النهائي ولن تشارك في دورة روما الأسبوع المقبل، بسبب آلام في ساقها، بحسب ما اعلن منظمو دورة مدريد.

ولم تكشف وليامس (32 عاما) عن مصير مشاركتها في بطولة رولان غاروس التي تحمل لقبها والتي تنطلق في 25 ايار/مايو الجاري، بعد اسبوع من دورة روما.

وكان على البطلة الاميركية ان تواجه في ربع النهائي الجمعة التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سادسة، بعدما تخطت بسهولة الاسبانية كارلا سواريز نافارو الرابعة عشرة 6-2 و6-3 امس الخميس، وهي تضع رباطا كبيرا على ساقها اليسرى.

وفازت وليامس قبل ذلك بمبارتين بمجموعتين نظيفتين من دون ان تواجه مشكلات.

وكانت افتتحت مشاركتها في مدريد بعد خروجها المفاجىء من الدور الاول في دورة تشارلستون الاميركية مطلع نيسان/ابريل.

وتوجت سيرينا بلقب هذه الدورة عام 2012 على حساب البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا، و2013 على حساب الروسية ماريا شارابوفا.

وفي لقاء الوزن الثقيل، تخطت شارابوفا المصنفة ثامنة عقبة الصينية نا لي الثانية وبطلة استراليا المفتوحة 2-6 و7-6 (7-5) و6-3 في ساعتين و31 دقيقة.

وخاضت اللاعبتان مباراة من مستوى عال جدا قد تكون الافضل منذ انطلاق منافسات الدورة، وافلتت الروسية من الهزيمة بعدما خسرت المجموعة الاولى (2-6) وانقذت ارسالها من الكسر عندما كانت النتيجة الى تعادلهما 5-5 في الثانية وانهتها بشوط فاصل.

ورفعت الروسية، بطلة رولان غاروس 2012، مستوى ادائها في الثالثة بعد ان تبادلتا كسر الارسال وتمكنت من كسر ارسال الصينة المتوجة في البطولة الفرنسية قبلها بعام (2011) والتي ارتكبت خطأ مزدوجا خسرت به المجموعة والمباراة.

وتلتقي شارابوفا في نصف النهائي مع البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة التي انهت مغامرة الفرنسية كارولين غارسيا المشاركة ببطاقة دعوة ومفاجأة الدورة 6-4 و4-6 و6-4.

من جانبها، تلعب كفيتوفا مع الرومانية سيمونا هاليب الرابعة التي تغلبت على الصربية آنا ايفانوفيتش الحادية عشرة في الدورة والاولى في العالم سابقا 6-2 و6-2 في مدى ساعة.