ابل تستحوذ على العقل المدبر لـ'بيور فيو'

حصد جائزة أفضل جهاز هاتف في 2012

واشنطن - صرح مدير قسم التصوير والكاميرا في شركة نوكيا سابقاً بأن العملاق الأمريكي أبل انتدبه ليبدأ العمل لديه بحلول الشهر المقبل، حسب تغريدة له على حسابه عبر تويتر.

وكان إيري بارتينين أحد الأضلاع الأساسية في تطوير تقنية بيور فيو التي تؤثث هواتف نوكيا، وأيضاً كاميرات هواتف نوكيا الذكية الشهيرة باسم "لوميا".

ونوكيا 808 بيورفيو هو هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل نوكيا، وتم الإعلان عنه في 2012 خلال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة، وهو أول هاتف ذكي يحتوي على تقنية نوكيا بيور فيو وتبلغ دقة الكاميرا الخاصة به 41 ميغابكسل، وقد حصد جائزة أفضل جهاز هاتف نقال خلال المؤتمر العالمي للهواتف الجوالة 2012، وحصل كذلك على جائزة أفضل ابتكار في مجال التصوير لعام 2012 من رابطة صحافة تقنيات التصوير.

وعلى الرغم من أنه انتقل بطبيعة الحال إلى العمل بشركة مايكروسوفت نظراً لاستحواذها على شركة نوكيا رسمياً، غير أن أبل استغلت الفرصة للاستفادة من ايري العقل المدبر لتقنية بيور فيو بدقتها العالية لتطوير كاميرا هاتفها الذكي آي فون وإضافة بعض المميزات الأخرى لها، كي ترتقي لمستوى قدرات هواتف "نوكيا لوميا بيور فيو" من حيث مميزات كاميراتها.

وتسعى أبل دائماً للاستفادة من الظروف المحيطة لتطوير أجهزتها النقالة، فتقدمت ببراءة اختراع لتقنية التثبيت البصري للصور لإدراجها داخل أجهزتها الذكية، تتيح دمج عدة لقطات معاً داخل صورة واحدة، كما ستعالج بها مشكلة اهتزاز اليد أثناء التقاط الصور، ما ينتج عنها صوراً مشوشة، فضلاً عن معالجة الألوان ودرجة وضوح الصورة الملتقطة وإظهار التفاصيل بها بشكل أفضل بكثير مما هو عليه الآن.

وتعتزم شركة أبل كشف النقاب عن الجيل القادم من هاتفها الذكي آيفون في شهر أغسطس/اب، وذلك قبل الموعد المعتاد كل عام، حسبما ذكرت وسائل إعلام تايوانية الجمعة.

وأفادت صحيفة إيكونوميك ديلي نيوز أن الطراز الذي سيأتي بحجم 4.7 بوصة من هاتف آيفون 6 المرتقب سيصل إلى المتاجر في شهر أغسطس/اب دون أن تحدد ما هي الأسواق التي سيصل إليها أولًا.

وذكرت الصحيفة أن طراز 5.5 بوصة أو 5.6 بوصة من الهاتف سيجري إطلاقه في اواخر العام الحالي، تمامًا كما اعتادت شركة أبل مع الإصدارات السابقة من هاتفها الذكي.

وكانت مصادر تنتمي إلى سلسلة موردي أبل قد أكدت في وقت سابق أن الشركة تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي آيفون 6، الأول بقياس 4.7 بوصة والثاني بقياس 5.5 بوصة.

وقالت صحيفة إيكونوميك ديلي نيوز إن شركة أبل قد تنتج 80 مليون وحدة من آيفون 6 خلال هذا العام.

ويرى المراقبون أن توجه أبل نحو إطلاق إصدارات بشاشات أكبر من 4 بوصة، قد يساعدها على استعادة حصتها في سوق الهواتف الذكية التي انتزعتها منها شركات، مثل سامسونغ التي يقولون إنها استجابت لرغبات العملاء في إطلاق أجهزة بشاشات كبيرة.