شعراء عرب يشاركون في المهرجان الدولي للصالون الثقافي 'ايلاف' بسوسة

تجربته كبيرة وثرية في الفن والثقافة

مدينة سوسة الجميلة وفي هذا الربيع التونسي الأنيق تسعى لاحتضان فعاليات المهرجان الدولي للصالون الثقافي "ايلاف" في دورته الأولى وذلك أيام 2 و 3 و 4 ماي في تنظيم للمتوسطية الدولية لتنمية الثقافات عبر مكتب سوسة وبدعم من مندوبية الجهة للثقافة وللسياحة ومندوبية الصناعات التقليدية والبلدية.

اليوم الأول للتظاهرة يشهد افتتاح المعرض الفني التشكيلي للفنون والحرف الى جانب معرض الاصدارات والمنشورات لدار الثقافية للنشر، وفيه آخر كتب عدد من المبدعين التونسيين ويتم القاء عدد من الكلمات الترحيبية منها كلمة رئيس مكتب سوسة للمتوسط الدولية الشاعر خالد الكبير كما يتم تكريم وزير الاعلام الفلسطيني والوفد المرافق له.

الشعر يحضر من خلال حصة قراءات أولى بمشاركة عدد من الشعراء منهم المنصف الوهايبي والصادق شرف وآمال جبارة وراضية الشهايبي من تونس، وايمان مصاروة من فلسطين وريتا حسان وجلال برجس من الأردن وسهير عيد من المملكة العربية السعودية.

وتتواصل القراءات في مناسبة ثانية مع عدد من الشعراء العرب من تونس وفلسطين والامارات العربية المتحدة مع مراوحات موسيقية ويكون اليوم الموالي السبت مجالا فسيحا للشعر ضمن قراءات شعرية بمشاركة الضيوف من الشعراء العرب الى جانب شعراء تونس وذلك بفضاء المتحف الاثري بسوسة يلي ذلك عرض لأكلات تونسية وحصة تذوق الى جانب عرض اللباس التقليدي كما يكون المعرض الخاص بالصناعات التقليدية والفنون التشكيلية باشراف الفنان التشكيلي سمير شوشان.

"التراث اللامادي ودوره في تنمية السياحة" هو المحور الذي تكون حوله المداخلات التي يقدمها التشكيليون سامي بن عامر وخليل قويعة وابراهيم البهلول وفاتح بن عامر يلي ذلك تنشيط فني لفرقتين من ايطاليا وتونس وفي السهرة وبساحة المركب السياحي والترفيهي بالقنطاوي يكون السهر مع الشعر من خلال قراءات شعرية لعدد آخر من الشعراء العرب من تونس والعراق وليبيا وقطر ولبنان.

كما تقدم فرقة ايطالية سهرة فنية بعنوان "التعايش" ومن ضيوفها الممثل محمد علي بن جمعة وزهرة الشتيوي الى جانب مراوحة موسيقية لفرقة الأندلس للموسيقى العربية بقيادة شهاب الصيد ومشاركة المطرب شكري بوزيان وتنشط الاعلامية يسر بلحاج علية حفل تتويج ملكة جمال ايلاف المتوسط.

اليوم الأخير للتظاهرة وفي العاشرة صباحا يتم تكريم الفنان التشكيلي ابراهيم القسنطيني وذلك بالنظر لتجربته الكبيرة والثرية في الفن والثقافة بتونس وبالعالم، الى جانب تكريم جمعية شباب الأقصى ورجل الثقافة الحبيب كشيش ويشفع كل ذلك بتوزيع شهائد التقدير حيث يكون الاختتام.

أيام أخرى من أيام سوسة الثقافية التي تشهد فيها فعاليات ربيع كتابها وشهر التراث وغيرها من فقرات البرنامج العام لمندوبية الثقافة بمدينة حضرموت وبدعم واشراف المندوب الثقافي الشاذلي عزابو.