'حمام شامي' يتربع على عرش الكوميديا التلفزيونية العربية

'لو كان المهرجان مسيساً لفاز مسلسل خليجي بجائزته'

المنامة ـ حصل مسلسل "حمام شامي" للمخرج السوري مؤمن الملا على الجائزة الذهبية لأفضل مسلسل عربي كوميدي في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة عشرة التي اختتمت في السابع والعشرين من مارس/ابريل الماضي.

وحقق المسلسل النجاح في المهرجان رغم أنه لم يعرض حتى الآن، ورغم أنه أخذ طابع الكوميديا في بيئة شامية اعتاد الجمهور على مشاهدة الجدية المطلقة فيها، ورغم أن عمليات تصويره جرت في بلد عربي آخر بعيد عن العاصمة السورية التي يتحدث بلسانها بلهجة فكاهية.

وجرى اختيار "حمام شامي" كأفضل مسلسل كوميدي بحضور عدد كبير من أصحاب المحطات الفضائية ومديريها، مع نخبة من نجوم الفن في العالم العربي.

والجائزة ليست الأولى لحمام شامي الذي تم تصويره الصيف الماضي في الإمارات العربية المتحدة، إذ سبق له وأن حصد جائزة أفضل تصميم استوديو لمسلسل درامي للعام 2013 في تظاهرة جوائز مهنيي الإذاعة والتلفزيون في الشرق الأوسط والتي تقدمها مجموعة "ميدل ايست برودكاست برو" الأميركية.

وقال مخرج العمل مؤمن الملا إنه لم يكن يتوقع فوز مسلسله بالجائزة لأن العمل لم يعرض بعد برغم مرور قرابة العام على تصويره.

وأضاف "كذلك يأتي حجم وقيمة المسلسلات المشاركة في المسابقة ليجعلني أشعر بالمفاجأة من الانتصار الذي حصده مسلسلي".

وتابع "كانت المنافسة قوية وحامية الوطيس، لكن الجائزة جاءت لتثبت القيمة الفنية التي يأتي بها حمام شامي على كافة الصعد: الإخراج والتأليف والتمثيل وكافة عناصر العملية الفنية الأخرى".

ولفت الملا إلى أن أهم عنصر يجعله يشعر بالسعادة بعد الفوز، هو أن الجائزة تحققت في بلد خليجي، ما يعني أن المسابقة لم تكن مسيسة ـ على حد تعبيره ـ بل أخذ فيها كل ذي حق حقه، مشيرا إلى أن الفن رسالة لا تخضع للسياسة، الأمر الذي تحقق في هذا المهرجان الكبير.

واختصر الفكرة بالقول "لو كان المهرجان مسيسا لفاز مسلسل خليجي بالجائزة قولا واحداً".

وربط الملا بين الجائزة والجائزة الأولى فقال "الجائزتان مهمتان، وتثبتان أن العمل كان متكاملا، فعندما يكون الإخراج قويا ويحصل على جائزة، ويكون الأستوديو قويا ويحصل على جائزة، فهذا يعني أنك كنت في مسلسل قوي من كافة النواحي".

وعبر عن راحته بعد الجائزة، لكون الجوائز سبقت عرض المسلسل، مشيراً إلى أن الجماهيرية باتت مؤمّنة للعمل بموجب الجائزتين معا، وذلك عندما يعرض المسلسل في شهر رمضان المقبل.

ويشار إلى أن المسلسل من انتاج تحالف كل من الادهم ودرامسكس والعنود وإشراف المهرة برودكشن وتأليف كمال مرة وبطولة نخبة من نجوم الدراما السورية: ديمة بياعة وأحمد الأحمد ومصطفى الخاني وديمة الجندي وسليم صبري ووفيق الزعيم وعبد الهادي الصباغ وزهير رمضان وعلي كريم ومها المصري وآندريه سكاف وسحر فوزي وهدى شعراوي.