اتلتيكو مدريد يحافظ بصعوبة على الصدارة الاسبانية

اتلتيكو في القمة اسبوعا جديدا

مدريد - حافظ اتلتيكو مدريد اسبوعا جديدا على الصدارة بفوزه الصعب جدا على ضيفه فياريال 1-صفر السبت في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 54900 متفرج، خاض اتلتيكو اللقاء في غياب عدد من ابرز لاعبيه منهم صاحب المركز الثاني في ترتيب الهدافين دييغو كوستا وغابي والتركي اردا توران بسبب الاصابة او الايقاف.

وعانى اتلتيكو مدريد الذي ساقط فياريال الى الدرجة الثاني في الموسم قبل الماضي بالفوز عليه 1-صفر على ملعب لا مادريغال في المرحلة الاخيرة من موسم 2010-2011 بفضل مهاجمه السابق الكولومبي رادامل فالكاو الذي انتقل الى موناكو الفرنسي.

يذكر ان الفريقين تعادلا في ذهاب الموسم الحالي 1-1، وجاء الهدفان بنيران صديقة.

وقدم الفريقان عرضا متكافئا في الدقائق العشر الاولى وتبادلا تهديد المرميين، وحصل اتلتيكو على ركلة ركنية في الجهة اليمنى نفذها كوكي وتابعها راوول غارسيا برأسه استقرت في قلب المرمى (14).

وكاد فريق "الغواصة الصفراء" يدرك التعادل من هجمة منظمة وعدة نقلات رائعة داخل المنطقة لكن اللمسة الاخيرة بعد العرضية النهائية لم تكن كما يجب (32).

وفي الشوط الثاني، كانت الافضلية الميدانية لفياريال الذي هدد مرمى البلجيكي تيبو كورتوا في مناسبات عديدة خصوصا في الدقائق العشر الاخيرة، لكنه فشل في تحويل النتيجة لصالحه، فيما كان لاعبو اتلتيكو في موقف لا يحسدون عليه حيث كانوا يعدون الدقائق للافلات من التعادل او حتى الهزيمة.

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 79 نقطة وبقي على بعد نقطة واحدة من برشلونة الثاني وحامل اللقب الذي تغلب على ريال بيتيس 3-1 على ملعب نوكامب وامام نحو 82 الف متفرج.

وكان برشلونة تغلب على ريال بيتيس، صاحب المركز الاخير على لائحة الترتيب، 4-1 في عقر داره ذهابا.

وزج الارجنتيني خيراردو مارتينو مدرب برشلونة بتشكيلة شبه اساسية، وسيطر فريقه في بداية اللقاء وضغط بشكل كبير وواضح فحصل التشيلي الكسيس سانشيز على ركلة جزاء بعدما تلاعب بثلاثة مدافعين قبل ان يتم اسقاطه انبرى لها الارجنتيني ليونيل ميسي ووضع الكرة على يمين الحارس الذي ارتمى الى الجهة اليسرى (15).

ومالت الكفة بشكل واضح خصوصا في الدقائق الاخير لصالح ريال بيتيس الذي عجز عن هز شباك الفريق الكاتالوني.

وفي الشوط الثاني، احرج ريال بيتيس صاحب الارض من خلال ضغط بلا انقطاع وانقذ خوسيه مانويل بينتو مرماه عدة مرات قبل ان يسجل جوردي فيغويراس مونتل خطأ في مرماه عندما حاول قطع عرضية الى بدرو (67).

ورد ريال بيتيس على الفور بواسطة البديل روبن كاسترو الذي اسقط 3 مدافعين وارسل الكرة من بيهم الى الشباك (68).

وحصل برشلونة على ركلة جزاء ثانية تسبب بها انطونيو امايا نفذها ميسي فتصدى لها الحارس لتعود مرة ثانية الى الارجنتيني الذي اعادها بقوة وتصدى لها الحارس ايضا دون ان يمنعها من ولوج مرماه هدفا ثالثا (86) رفاعا رصيده الى 25 هدفا في البطولة وشارك مهاجم اتلتيكو مدريد دييغو كوستا في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين.

وعلى ملعب انويتا وامام اكثر من 30 الف متفرج اذاق ريال سوسييداد الخامس ضيفه ريال مدريد الثالث ووصيف البطل الامرين قبل ان ينحني امامه برباعية نظيفة.

وتبادل الفريقان الهجوم والتهديد مع افضلية واضحة لريال سوسييداد الذي كاد يغزو شباك زائره ويصيبها بعد طلقات لولا نجاح الدفاع ومن خلفه الحارس دييغو لوبيز.

في المقابل، كان واضحا ارتباك لاعبي ريال مدريد في غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني انخل دي ماريا، لكنه هدد بدوره مرمى التشيلي كلاوديو برافو اكثر من مرة.

ونجح الضيف في افتتاح التسجيل بعد تسديدة من الفرنسي كريم بنزيمة تصدى لها برافو لتعود الكرة الى اسيير ياراماندي الذي اعادها وهي طائرة بيمناه الى الشباك (45).

وفي بداية الشوط الثاني، تكرر السيناريو، ضغط من جانب ريال سوسييداد وارتداد سريع وخطر من قبل الفريق الملكي وكمتن الخطورة في عارضتين لسيرخيو راموس وبنزيمة.

وارتكب برافو خطأ قاتلا عند تنفيذ ركلة مرمى فارتطمت الكرة باحد زملائه ووصلت الى الويلزي غاريث بايل اغلى لاعب في العالم الذي لم يتهاون في اعادتها بقوة من مسافة بعيدة الى المرمى الخالي (67).

وخف الضغط عن ريال مدريد قليلا بعد هذا التقدم المريح والتقط لاعبوه انفاسهم، وجاء الثالث من عرضية ومتابعة رأسية لسيرخحيو راموس على قدم المدافع الاخر البرتغالي بيبي الذي دفعها بقوة في الشباك (85).

وتشارك البديلان دي ماريا (بدلا من ايسكو) والفارو موراتا (بدلا من بايل) في اكمال الرباعية حين مرر الاول كرة بينية خلف الدفاع الى الثاني الذ انفرد وانهاها في الشباك (88).

ويلعب السبت ايضا رايو فايكانو مع سلتا فيغو.

وتقام الاحد 4 مباريات، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء وحيد.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- اتلتيكو مدريد 79 نقطة من 32 مباراة

2- برشلونة 78 من 32

3- ريال مدريد 76 من 32

4- اتلتيك بلباو 56 من 31

5- ريال سوسييداد 50 من 32