عُمان تطلق مشروعاً ضخماً للبتروكيماويات

الحلقة الأولى في سلسلة مشروعات ضخمة

مسقط ـ اطلقت سلطنة عمان الاحد مشروعاً كبيراً في قطاع البتروكيماويات لبناء مصنع للبولي اتيلين والبوليبروبيلين بكلفة 3.6 مليار دولار.

واعلن الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للمصافي والبتروكيميائيات "اوربك" مصعب المحروقي ان المصنع سيتم بناؤه في صحار التي تبعد مسافة 200 كلم الى الشمال من العاصمة مسقط.

واضاف "اسندنا عقدين رئيسيين في اطار مشروع لوى للبلاستيك هما عقد ادارة المشروع الذي تم اسناده الى شركة انجينيرز انديا ليمتد والعقد الثاني بأعمال التصميم الهندسي الأولي للمشروع وتم إسناده إلى شركة شيكاغو بريدج اند ايرون ومقرها لاهاي الهولندية والمتضمنة لرخصة وحدة التكسير".

واوضح متحدث باسم الشركة الاثنين ان قيمة عقد الشركة الهندية اربعون مليون دولار ولم يتم الكشف عن قيمة العقد الآخر.

وقال المحروقي ان المشروع هو "احد ثلاثة مشاريع ستنفذها اوربك خلال السنوات الخمس المقبلة باستثمارات تقارب سبعة مليارات دولار سيتم تمويل نسبة 70% منها من البنوك المحلية والدولية".

واضاف ان "عمليات التشييد ستبدأ منتصف العام المقبل 2015 على ان تبدأ العمليات التشغيلية العام 2018"، مع طاقة سنوية من 1.4 مليون طن.

وسلطنة عمان، الدولة النفطية غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"، تنتج 935 الف برميل في اليوم من النفط الخام، اي اقل بكثير من دول الخليج العربية المجاورة.