تحكم بنظارة نوكيا الذكية بواسطة عينك أو يدك

ثورة جديدة في عالم التقنية

هلسنكي - سجلت شركة نوكيا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات براءة اختراع لنظام تحكم اطلقت عليه اسم الشاشات القريبة من العين، وهو النظام الذي يتيح للشركة تطوير نظارات ذكية يمكن التحكم بها عبر حركات العين أو عبر حركات اليد.

وأوضحت الشركة الفنلندية في الملف الخاص ببراءة الاختراع، أن النظام يستخدم كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لتلقي الأوامر التي يمكن أن يعطيها المستخدم إلى النظارة بطريقتين.

وأشارت نوكيا إلى أن المستخدم يستطيع إعطاء الأوامر للنظارة عبر حركات العين أو عبر حركات اليد، حيث يتم التعرف على تلك الحركات بدقة بالغة بواسطة كاميرا الأشعة تحت الحمراء.

وضم المثال الذي عرضته الشركة، ضمن براءة الاختراع، نظارة مدمج بها كاميرا صغيرة مسلطة على عين المستخدم لتلقي الأوامر التي تُعطى عبر حركة العين، وكاميرا أخرى ترصد مدى نظر المستخدم لتلقي الأوامر عبر حركات اليد أو الإيماءات.

واستعرضت الشركة كذلك ضمن براءة الاختراع خاصتها عدد من الحركات التي يمكن برمجة نظام التحكم بالنظارة لتحويلها إلى أوامر، سواء الحركات التي يمكن أداؤها عبر تحريك راحة اليد أو الأصابع أمام النظارة أو عبر الغمزات البسيطة بالعين، حيث يستطيع المستخدم عبر تلك الحركات التنقل بين وظائف النظارة وقوائمها الرئيسية واختيار المناسب له.

وكانت نوكيا قد سجلت منتصف العام الماضي براءة اختراع لطريقة عرض المعلومات على الزجاج الشفاف المستخدم في صناعة النظارات الطبية، كما حصلت على براءة اختراع أخرى لمستشعر لتتبع حركة العين قابل للاستخدام بالأجهزة القابلة للارتداء.

والأجهزة القابلة للارتداء مصممة لكي تلبس على الجسم وليس لحملها، وهذه الأجهزة مثل النظارات والساعات تلتقط الصور وتسجل مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، وترد على الاتصالات وتجري المكالمات وتتصفح الإنترنت، وتعتبر أهم خاصية تقدمها الأجهزة القابلة للارتداء هي الحصول على المعلومة الفورية للأشياء من حولك.

وتضم فئة الأجهزة القابلة للإرتداء كل من النظارات والساعات والملابس الداخلية والخواتم الذكية، بالإضافة إلى الأساور الرياضية التي تستشعر المؤشرات الحيوية لمستخدمها.

وتعمل نوكيا على اقتحام تكنولوجيا الاجهزة القابلة للارتداء ومنافسة العديد من الشركات الاخرى في هذا المجال وفي مقدمتها غوغل وابل.

ومُنحت شركة آبل مؤخراً براءة إختراع تبين نيتها في إنتاج نظارات ذكية خاصة بها في المستقبل.

وصرح "تيم كوك" الرئيس التنفيذي لشركة آبل خلال مؤتمر "آل ثينغز"، أن الكمبيوترات أو الأجهزة التي يستطيع المستخدمون ارتدائها كالساعات والنظارات الثورة الجديدة في عالم التقنية.

وأعلنت شركة غوغل الأميركية الانتهاء من إنتاج أول دفعة من نظاراتها الذكية التي تبلغ قيمة الواحدة منها 1500 دولار أميركي.

ونظارات غوغل شبيهة تماما بالنظارات العادية إلا أنها تتيح تسجيل الفيديو والتقاط الصور وإرسال الرسائل الصوتية وعرض الاتجاهات والبحث على الإنترنت والبحث عن الأصدقاء.