بايرن واتلتيكو اول المتأهلين الى المربع الذهبي لدوري الابطال

بايرن يقصي ارسنال

نيقوسيا - تأهل بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب واتلتيكو مدريد الاسباني الى الدور ربع النهائي من مسابقة دجوري ابطال اوروبا بعد تعادل الاول مع ضيفه ارسنال الانكليزي 1-1، وفوز الثاني على ضيفه ميلان الايطالي 4-1 الثلاثاء في اياب ثمن النهائي.

في المباراة الاولى على ملعب اليانز ارينا وامام 68 الف متفرج، بدأ الفرنسي فرانك ريبيري اساسيا في تشكيلة بايرن ميونيخ بعد ان تخلف عن رحلة الفريق البافاري الى لندن ذهابا بسبب عملية في مؤخرته، مع ماريو غوتسه والهولندي اريين روبلن خلف المهاجم الصريح الكرواتي ماريو ماندزوكيتش.

وعلى الضفة الثانية، اجرى الفرنسي ارسين فينغر 6 تغييرات على التشكيلة التي خسرت لقاء الذهاب صفر-2 في لندن، من بينها الفرنسي اوليفييه جيرو الذي سجل هدفين في مرمى ايفرتون (4-1) السبت في ربع نهائي كأس انكلترا، والاسباني ميكل ارتيتا والحارس البولندي لوكاس فابيانسكي الذي سيعوض غياب مواطنه فوييسيتش شتشسني الموقوف بعد طرده في لقاء الذهاب.

وارتكب البرازيلي دانتي خطأ مبكرا ضد القطار السريع اليكس اوكسلايد-تشامبرلين المتقدم بالكرة صوب المرمى فنال بطاقة صفراء ستحرمه من المشاركة مع بايرن ميونيخ في ذهاب ربع النهائي (8).

وضغط اصحاب الارض على خصومهم في منطقتهم، وتكررت المحاولات الهجومية والتسديدات دون ان تهتز شباك الفريق اللندني الذي تكتل دفاعيا ولجأ الى المرتدات غير المثمرة ايضا.

واهدر روبن فرصة هدف السبق بعد تمريرة من النمسوي دافيد الابا الى ريبيري في الجهة اليسرى عكسها الاخير امام المرمى وتابعها الهولندي بيسراه فارتطمت بالارض وعلت الخشبات (20)، وسجل بايرن هدفا من ركلة حرة ومتابعة الاسباني خافي مارتينيز لكنه الغي بداعي تسلل الاخير (26).

وكاد ارسنال يعادل من ركلة ركنية نفذها الالماني مسعود اوزيل وتابعها الفرنسي جيرو برأسه سيطر عليها الحارس مانويل نوير عند اسفل القائم الايسر (32)، وهدد الابا مرمى ارسنال بتسديدة ارضية مرت بجوار القائم الايمن (36)، وسقطت رأسية ماندزوكيتش على سطح الشبكة من الاعلى (39)، واهدر روبن فرصة غنية بتردده داخل المنطقة فحوصر وابعدت الكرة والخطورة (41)، وسيطر فابيانسكي على تسديدة غوتسه (44).

ومع بداية الشوط الثاني، اخرج فينغر الالماني اوزيل ودفع بالتشيكي توماس روسيسكي، وافتتح بايرن التسجيل بعد عرضية من الجهة اليسرى ارسلها ريبيري من بين 3 مدافعين الى باستيان شفاينشتايغر غير المراقب في مواجهة المرمى وضعها الاخير بهدوء في الشباك (54).

ورد ارسنال الذي تحرر اكثر مع خروج اوزيل، سريعا بعد تمريرة من جيرو حاول فيليب قطعها لكن الالماني لوكاس بودولسكي خطفها واتفرد بالحارس نوير وسدد من مسافة قريبة ومن زاوية ضيقة مدركا التعادل (57).

وقطع الابا عرضية خطرة لو وصلت الى جيرو لكان الهدف الثاني لارسنال (58)، وانقذ خافي مارتينيز بايرن ميونيخ من هدف اكيد بتحويله الكرة من امام روسيسكي الى ركنية (67)، وانقذ فابيانسكي الفريق اللندني من هدف ثان بعدما سيطر على كرة بين ريبيري واندزوكيتش في اللحظة المناسبة وهي على باب المرمى (69)،

ورفع لام كرة من الجهة اليمنى تابعها ماندزوكيتش برأسه ارتدت من جسم احد المدافعين ولم تلج المرمى ((80)، وخطف فابيانسكي كرة خطرة من امام روبن (90)، وسدد سانتي كاتزورلا في احضان نوير (90+1).

وحصل بايرن ميونيخ على ركلة جزاء اثر مخاشنة من الفرنسي لوران كوسيلني لروبن نفذها توماس مولر هداف مونديال 2010 في جنوب افريقيا، الذي نزل بدلا من ريبيري قبل 5 دقائق من نهاية اللقاء، فتصدى لها فابيانسكي وسحبت على خط المرمى دون تتجاوزه في اغرب مشهد حتى تدخل الدفاع وابعدها مزيلا خطر الهدف الثاني (90+2).

وفي المباراة الثانية على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 50 الف متفرج، اعاد المدرب الهولندي كلارنس سيدورف المهاجم ماريو بالوتيلي الى التشكيلة بعد غياب عن المباريات الاربع الاخيرة لميلان بسبب اصابة في الكتف في لقاء الذهاب مع اتلتيكو في 19 شباط/فبراير الماضي ولم يشارك الا قليلا كبديل في المباراة التي خسرها ميلان امام اودينيزي السبت الماضي في الدوري الايطالي.

من جانبه، عاد البرازيلبي كاكا الى العاصمة الاسبانية لاول مرة بعد عودته مطلع الموسم من ريال مدريد الى ميلان.

في المقابل، وضع الارجنتيني دييغو سيميوني المهاجم دافيد صاحب هدفي الفوز في مرمى سلتا فيغو (2-صفر) السبت في الدوري المحلي، على مقاعد الاحتياط مع عودة دييغو كوستا صاحب هدف الذهاب الوحيد والاوروغوياني دييغو غودين والتركي اردا توران الذين غابوا عن المباراة مع سلتا فيغو بسبب الايقاف.

ووضع دييغو كوستا البرازيلي الاصل الحاصل على الجنسية الاسبانية والذي سيمثل بلده الجديد في مونديال البرازيل الصيف المقبل، سيدورف ورجاله في موقف حرج بعدما خطفت الكرة من بالوتيلي في الجهة اليمنى وارسلها كوكي عالية امام المرمى خلف المدافعين قابلها كوستا طائرة بيسراه بطريقة اكروباتية استقرت في مرمى الحارس كريستيان ابياتي الذي وقف متفرجا (3) مسجلا هدفه السادس في المسابقة.

واعاد قائد ميلان الامل لفريقه عندما ادرك التعادل للضيوف بعد عرضية عالية من اندريا بولي تابعها البرازيلي كاكا برأسه من مسافة قريبة ارتطمت بقدم المدافع فرانشيسكو خوانفران وتابعت طريقها الى الشباك (27).

واعاد توران التقدم لاتلتكيو بعدما روض له راوول غارسيا كرة عالية بصدره سددها الاول من خارج المنطقة فارتطمت بالمدافع اينياتسيو اباتي وخدعت الحارس ابياتي (40).

وكاد اتلتيكو يعزز تقدمه بعد هجمة مرتدة وتبادل للكرة بين راوول غارسيا وغابي انهاها الاخير بتسديدة قوية حولها ابياتي الى ركنية (48)، وامسك ابياتي رأسية البرازيلي ميراندا (63).

وقتل راوول غارسيا المباراة بتوجيه الضربة القاضية لميلان من خلال تسجيل الهدف الثالث من متابعة رأسية لكرة وصلته من ركلة حرة نفذها كوكي (71). وفوت كوستا فرصة جديدة لتسجيل هدف رابع عندما انفرد وفضل التمرير لزميل فاعطى الكرة خطأ الى احد المدافعين (85).

لكن كوستا عوض بعد اقل من دقيقة عندما استلم كرة من ميراندا في الجهة اليمنى داخل المنطقة تابعها باتجاه الجهة اليمنى بعيدا عن ابياتي الذي وقف بوجهه فارتطمت باسفل القائم الايمن وتحخولت الى الشباك (86).