مصر تتمايل على أنغام الجاز

موسيقى الجاز منتشرة منذ الخمسينات في مصر

القاهرة - تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز من 13 الى 16 مارس/اذار.

وافاد منسق المهرجان عمرو صلاح إن المهرجان يستضيف هذا العام نخبة مميزة من فرق الجاز العالمية، حيث يشارك في هذه الدورة 14 فرقة عالمية من إنكلترا والنمسا والمغرب واليابان والبرتغال ولبنان وهولندا وفرنسا والتشيك وتونس وسويسرا وألمانيا بالإضافة إلى افضل فرق الجاز المصرية.

وأشار صلاح إلى أن دورة هذا العام تحتوي على برنامج متنوع من أجل تعريف الجمهور بأنواع مختلفة من الموسيقى، إضافة إلى مشاريع مشتركة تجمع بين مصريين وأجانب.

وفي اليوم الأول الذي يظهر فيه فريق "مسار إجباري"، تشارك نهى فكري من مصر، ثلاثي جيكوب أربان من دولة التشيك. كما يشارك فريق "أرابيان نايتس" ونجوم العرب المصري، و"سويتو كينش" من إنكلترا.

ويحضر فريق "مشروع ليلى" اللبناني في ثالث أيام المهرجان.

و"مشروع ليلى" هو فرقة موسيقية لبنانية مؤلفة من سبع اعضاء تشكلت في 2008 في الجامعة الاميركية ببيروت.

ويحل في ليلة الختام الموسيقار عمر خيرت ضيفا على المهرجان.

وعمر خيرت من أشهر الموسيقيين المصريين في الوقت الحاضر وهو مؤلف موسيقي وموزع وعازف بيانو.

وحصد خيرت عشرات الجوائز وشهادات تقدير مصرية وعربية عن أعماله كأحسن موسيقى تصويرية.

وأكد صلاح أن موسيقى الجاز منتشرة في مصر منذ الخمسينيات والستينيات، وهو ما يجعلهم يرغبون في وصل التاريخ ببعضه البعض.

ويقام على هامش المهرجان بعض الأنشطة وورش العمل للأسرة والأطفال في الرسم والفنون التشكيلية وإعادة تدوير الورق والمعادن وورشة لصناعة العرائس وحلقة عزف مفتوح، إضافة إلى برنامج لتعليم قراءة النوتة الموسيقية.

وبدأت الإرهاصات الأولى لموسيقي الجاز تقريباً في منتصف القرن التاسع عشر.

وفي الستينات كان الجاز قد بلغ أوج مجده وسموه أرفع المستويات، ووقتها كان الجاز فنا راقي تتبناه الطبقة البرجوازية الأميركية، ويعزف في الأوبرا والقاعات الفاخرة، حتى ظهر سيسل تايلور وهو عازف بيانو نادى بالعودة بالجاز إلى أصوله القديمة.

وكان أحد زعماء هذه الحركة جون كولتران الذي قال في إحدى المرات: "أحب أن أرى الناس من حولى يرقصون وأنا أعزف".

وظهر بعد ذلك الجاز اللاتيني نسبة لأمريكا اللاتينية، والأورينتال جاز أو الجاز الشرقي ويقصد به الجاز العربي، بل وحتى الجاز الياباني.

ومهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز أسسه الموسيقي المصري عمرو صلاح في 2009، وأصبح محل جذب للموسيقيين حول العالم خلال دوراته السابقة، إضافة إلى الجمهور، حيث تتم إقامة العديد من الأنشطة التفاعلية على هامش المهرجان بجانب الحفلات الموسيقية.