'إجازة أبوة' هدية الاردن لموظفيه الرجال

سيبدأ سريانه مع مطلع العام الجديد

عمان - وافقت الحكومة الأردنية السبت رسميا على منح إجازة أبوة للموظفين في القطاع العام بعد قدوم أبنائهم الجدد لمدة ثلاثة أيام للاعتناء بالزوجة، ضمن مشروع نظام الخدمة المدنية الذي سيبدأ سريانه اعتبارا من أول أيام العام الجديد، بحسب صحيفة "السبيل" الاردنية.

وجاء التعديل متوافقا لإيجاد توازن، حيث يمنح نظام الخدمة المدنية الساري المفعول المرأة إجازة أمومة عند الولادة مدتها 90 يوما، في حين يمنح قانون العمل للمرأة مدة 70 يوما، ولا يوجد أي نص يمنح الزوج إجازة أبوة، رغم أهمية مشاركته لزوجته في هذه الأوقات.

وكانت دراسة لدائرة الإحصاءات العامة في الأردن، وهي مؤسسة رسمية، كشفت أخيراً انخفاض معدل الإنجاب في الأردن بمقدار النصف، من 7.6 في المئة عام 1976 إلى 3.5 في المئة عام 2012.

وأظهر المسح الذي شمل 15.190 أسرة أن معدل الإنجاب الكلي في المحافظات يتراوح بين 3.2 بالمئة في العاصمة و4.3 في المئة في جرش، فيما لمست النتائح فروقاً في الإنجاب في مناطق البادية (4.4 بالمئة) ومناطق غير البادية (3.4 بالمئة).

وحول استعمال وسائل تنظيم الأسرة، بيّنت نتائج المسح أن 61 بالمئة من المتزوجات حالياً يستعملن وسائل تنظيم النسل، من بينهن 42 بالمئة يستعملن الوسائل الحديثة و19 بالمئة يستعملن الوسائل التقليدية.

وأظهرت نتائج المسح أن 99 بالمئة من الولادات خلال السنوات الخمس الأخيرة تمت في مرافق صحية، فيما يقلّ ميل السيدات غير المتعلمات إلى الوضع في تلك المرافق بمساعدة مختصين صحيين.

وتم رفع الإجازة العرضية التي تؤخذ في حال توفي الزوج من يومين إلى عشرة أيام، والتي تمنح أيضا للأصول، وتم السماح للموظف بأخذ إجازة بدون راتب مدة أقصاها 10 سنوات إذا حصل على عقد خارجي أو داخلي، على أن لا يكون العقد لمؤسسة تساهم فيها الحكومة بأكثر من 50بالمئة وفقا لنفس الصحيفة.

يشار إلى أن عدد الموظفين العاملين في الجهاز الحكومي المدني بلغ 238376 موظفا، الذكور منهم 58بالمئة، والإناث 42بالمئة.