الشغف بالطيران ينتشر بين الاماراتيات

صناعة هائلة بلمسة انثوية

ابوظبي - تهدف خطة جديدة لمنظمة الطيران الاميركية الى استقطاب المزيد من النساء في الامارات ومختلف بلدان الشرق الاوسط الى صناعة الطيران المتنامية بالخليج.

وتخطط عبر برنامج "نساء في عالم الطيران" لاطلاق فصول دراسية في الامارات خلال الشهر الاخير من العام الحالي يتخلله حزمة من المنح الدراسية الخارجية لتسليط المزيد من الضوء على هذه الصناعة.

وقالت المسؤولة في المنظمة ميرفت سلطان على هامش معرض دبي للطيران "الجميع يعرف عن الطيران، سواء عن طريق التجربة او عبر الحصول على التذاكر او الرحلات.. لكنهم لا يعلمون ان لدينا الكثير من النوافذ المهنية في هذه الصناعة من الالف الى الياء ومن الارض الى السماء"، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا ناشيونال" الاماراتية في عددها الصادر الاحد.

وتخطط المنظمة الى ادخال المرأة الاماراتية في قطاع الطيران عبر التدريب المتخصص، واعداد جيل جديد لديه المعرفة والتعليم المناسب في الطيران، حيث غدت الامارات مركزا لهذه الصناعة على مستوى المنطقة، يعوزها كوادر من النساء.

وقالت سلطان "مع عدد الطائرات التي يتم التعاقد عليها والصفقات التي يجري عقدها مع بوينغ وايرباص لنا ان نتخيل كم هائل من الوظائف سيتم استحداثها في قطاع الطيران الاماراتي نأمل ان لا يستحوذ عليها الاجانب فقط".

وتابعت "انا مع ادخال مهارات من الاجانب ولكن لدينا جيل واسع لديهم شغف كبير في الطيران علينا تدريبهم واعدادهم لشغل هذه الوظائف، وتحويلها من صناعة ذكورية الى ان يحل جيل من النساء في اماكن مناسبة بهذه الصناعة".

وتتوقع المنظمة ان تنتعش صناعة الطيران بشكل كبير في العقود المقبلة، حيث ستفتتح فرعها في الامارات منتصف كانون اول/ديسمبر وتطلق موقعا الكترونيا حول برامجها المختلفة في الامارات.

وتسعى المنظمة الى الحصول على التمويل الكافي لتوفير منح تدريبية للاماراتيات الاتي يحبذن العمل في هذه الصناعة ولا تتوفر لديهن الموارد المالية الكافية لذلك.

وتسعى المنظمة الى الوصول الى الطلبة على مقاعد الدراسة وتثقيفهم بعالم الطيران وتعزيز شغفهم بهذه الصناعة.

في المقابل فإن جمعية اخرى للطيران العالمي اعلنت عن تنظيم مؤتمر متخصص في مستقبل المرأة بعالم الطيران منتصف العام 2015 بالامارات.

وقالت كارول اندرسون المستشار القانوني في جمعية الطيران النسائية "عندما جئت للامارات لاول مرة قبل سبع سنوات فوجئت بعدم وجود شبكة من النساء في هذه الصناعة.. هناك شبكات في قطاعات اخرى من الاعمال لكن الطيران لا يوجد مثل هذه المؤسسة".

وتابعت "هذا هو السبب في الاعلان عن المؤتمر، نسعى لتوفير منتدى للنساء العاملات في قطاع الطيران الخليجي.. سنعمد الى تشجيع الاناث الاصغر سنا لبدء حياتهم المهنية في هذا المجال".