سمك التونة يعدّل أوتار القلب المضطربة

منجم فيتامينات

واشنطن - كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأميركية، أحد أشهر وأعرق الجامعات في العالم، عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن بعض الأطعمة التي تعزز صحتك، وتحميك من أحد أخطر الأمراض القاتلة.

وأشار الباحثون إلى أن تناول سمك التونة مرتين في الأسبوع الواحد بشكل منتظم على مدى فترات طويلة يحد من خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب بنسبة 33بالمئة، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

وكشفت النتائج أن دهون الأوميغا-3، والموجودة داخل الأسماك الغنية بالزيت مثل التونة والسالمون، تحميك من الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، والتي قد تكون قاتلة في الكثير من الأحيان، وكما أسهمت تلك الدهون في خفض ضغط الدم المرتفع والحد من ضربات القلب السريعة.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أسماك التونة ثلاث مرات أو أكثر بالأسبوع الواحد تنخفض فرص وفاتهم الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 50بالمئة، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون التونة أقل من مرة واحدة بالأسبوع.

ونشرت هذه النتائج مؤخراً بأحد المقالات الطبية بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال باحثون صينيون إن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين بشكل مستمر يمكن أن يساعد في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ونقل موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي عن أستاذ التغذية في جامعة شيجيانغ بالصين ديو لي قوله "إن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية "اوميغا3" الموجودة في الأسماك الدهنية كالسلمون أو التونا أو السردين تحمي من الإصابة بسرطان الثدي".

وأوضح "الأسماك تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تنقل رسالة كيميائية إلى الدماغ وتساعد في تنظيم الدورة الدموية ونظام المناعة عند الإنسان، لذا أوصى بتناول الأسماء الدهنية مرة او مرتين أسبوعياً".

ووجدت دراسة قديمة أن تناول زيت السمك قد يحمي من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وزيت السمك هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك، ويستخلص هذا الزيت من كبد سمك ويحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ"و "د".

وذكرت صحيفة بريطانية أن الباحثين في جامعة "مانشستر" اكتشفوا أن أحماض الأوميغا-3 الموجودة في زيت السمك تعزز جهاز المناعة وتؤثر على قدرة الجسم على مكافحة سرطان الجلد والعدوى الجلدية.