الاردن يعتقل المسؤول الشرعي السابق للواء احرار الشام

ابو مارية الفلسطيني في قبضة الامن الاردني

عمان - وجه مدعي عام محكمة امن الدولة الاردنية تهمة "الالتحاق بتنظيمات ارهابية" لقيادي سلفي جهادي اردني كان قد اعتقل في مطار الملكة علياء الدولي الاسبوع الماضي اثناء قدومه من تركيا، حسبما افاد مصدر قضائي اردني الاحد.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "مدعي عام امن الدولة وجه تهمة مغادرة المملكة بقصد الالتحاق بتنظمات ارهابية وجماعات مسلحة لمحمد نجم الملقب بـ'أبو مارية الفلسطيني'".

واضاف ان "أبو مارية اعتقل الاسبوع الماضي في مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) عند قدومه من تركيا"، مشيرا الى ان "التحقيقات لا تزال جارية معه".

من جهته، قال مصدر في التيار السلفي ان "ابو مارية هو احد قادة التيار السلفي الجهادي وكبار المقاتلين ضد جيش النظام في سوريا والمسؤول الشرعي السابق لحركة لواء احرار الشام في سوريا".

واوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "ابو مارية يعد ايضا من كبار المدونين السلفيين على مواقع التوصل الاجتماعي وابرز من عارض جهاد النكاح وهاجم مطلقيها"، مشيرا الى ان "لديه مدونة تحمل اسمه على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر".

وبحسب قياديي التيار السلفي في الاردن فان المئات من انصار التيار يقاتلون ضمن صفوف جبهة النصرة في سوريا.

وكان مجلس الامن الدولي اضاف في 31 ايار/مايو الماضي جبهة النصرة الاسلامية السورية الى لائحة المنظمات التي يعتبرها "ارهابية" والتي تفرض عقوبات عليها لعلاقتها بتنظيم القاعدة.

وشدد الاردن، الذي يستضيف نحو 600 الف لاجئء سوري منذ اندلاع الازمة في آذار/مارس 2011، اجراءاته الحدودية مع سوريا واعتقل وسجن عشرات الجهاديين لمحاولتهم التسلل الى الاراضي السورية للقتال هناك.