بريطانيا تعفي اربع دول خليجية من اجراءات 'التأشيرة'

فيزا عبر الايميل

لندن/ابوظبي - اعفت بريطانيا مواطني اربع دول خليجية هي الكويت والامارات وقطر وعُمان من اجراءات الحصول على التأشيرة.

ولم يعد مواطنو الدول الاربع بحاجة إلى تأشيرة رسمية للدخول إلى بريطانيا اثر انضمامها لقائمة الدول المعفية فور الانتهاء من الإجراءات الرسمية بحسب ما ذكرته صحيفة البيان الاماراتية في عددها الصادر الثلاثاء.

الى ذلك، كشف مشعل المضف، القنصل في السفارة الكويتية لدى المملكة المتحدة، أنه تم الاتفاق مع الحكومة البريطانية على تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول للمواطنين الكويتيين الى بريطانيا، موضحا ان هذا الاتفاق لا يعني الاعفاء الكامل وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الاثنين.

وقال ان تسهيل الإجراءات لا يعني دخول الاراضي البريطانية من غير تأشيرة، مشيرا الى ان "المقصود بتسهيل الإجراءات ليس الإعفاء من التأشيرة بل حصول الراغب في السفر الى بريطانيا على موافقة مسبقة من خلال تقديم طلب عبر البريد الالكتروني بدلا من الإجراءات السابقة".

واوضح انه سيتم الرد الكترونيا على طلب السفر خلال 48 ساعة ويكتفي صاحب الطلب بطباعة كتاب الموافقة، على ان يقوم بإجراء البصمة الالكترونية عند دخوله الاراضي البريطانية، وتقديمه الرد الرسمي.

وأعفت لندن مواطني الإمارات وعُمان وقطر والكويت من أية تأشيرة سواء سياحية أو طبية مع الإبقاء على تأشيرة الدراسة أو العمل، فيما ابقت كل من السعودية والبحرين خارج اطار الاعفاءات من اجراءات الحصول على التأشيرة.

وبحسب الصحيفة الاماراتية فإنه لا يعني الاعفاء البريطاني الغاء كافة الاجراءات، اذ ان مواطني الدول المعفية مطالبون بارسال طلب السفر عبر البريد الالكتروني إلى سفارات بريطانيا في الخارج، ليأتي الرد بالموافقة، لتكون بمثابة تأشيرة الدخول للأراضي البريطانية، كما ويخضع الزائر الخليجي من هذه البلدان لاجراءات الحصول على البصمة في المطارات البريطانية.

وتقدم عدد كبير من مواطني دول مجلس التعاون بشكاوى لحكومات بلدانهم بسبب تأخر اجراءات الحصول على التأشيرات لمدة تزيد على شهر وأحيانا يتم رفضها، بالإضافة إلى استغلال بعض مكاتب التخليص التي تمثل السفارات البريطانية.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قدمت احتجاجاً لعدد من السفارات الأوروبية في البلاد جراء تعاملها بشكل "غير لائق" خلال موسم الصيف الماضي.